أكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في مجلس النواب، جمال كوجر، أن حل الأزمة في العراق يستوجب تفعيل دور البرلمان، مؤكدا أن أي خطوة، سواء حل البرلمان أو الانتخابات المبكرة، لابد أن تكون وفق الدستور.

وقال كوجر، في تصريح صحافي، إن "اتخاذ القرارات في ظرف كالذي يمر به العراق، ليس سهلاً". مبينا أن السبب في الوضع الحالي وصعوبة حل الأزمة، هو "الانقسام الذي يشهده البيت الشيعي بهذه الشدة للمرة الأولى"، منوّهاً إلى أن اجتماع عقد لبحث المبادرات التي طرحت لحل الأزمة، وليس لاتخاذ القرارات.

وأضاف أن عدم مشاركة طرف رئيسي في المعادلة والصراع هو التيار الصدري، كان له أثره في مخرجات الاجتماع، لأن "القرار يعود إلى الجهة التي لم تحضر ، وليس للجهات التي شاركت في الاجتماع".

رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني استطرد أن التيار الصدري أبدى مرونة، قائلاً إن "التيار الصدري عبر عن ارتياحه لعقد الاجتماع، واحترامه للاجتماع والمشاركين فيه، رغم عدم مشاركته فيه".

جمال كوجر، أكد أن حل الأزمة في العراق "يستوجب تفعيل دور البرلمان"، موضحاً أن "الأطراف السياسية متفقة على إجراء الانتخابات المبكرة، لكن يجب أن يتخذ البرلمان هذا القرار".

في هذا السياق، بيّن أن تعديل قانوني المفوضية والانتخابات، وتخصيص ميزانية لإجراء الانتخابات، خطوات تستوجب تفعيل دور البرلمان.

بشأن موقف الأطراف الكوردستانية، نوّه إلى أن الأكراد ليسوا جزءاً من هذا الصراع، كما أن أي خطوة، سواء حل البرلمان أو إجراء انتخابات مبكرة، يجب أن تكون وفق الدستور، لأنه الحامي الوحيد لإقليم كردستان وحقوقه.

اضف تعليق