ادانت منظمة شيعة رايتس ووتش، القصف التركي لمدينة دهوك شمال العراق والذي راح ضحيته مدنيين عزل، وفيما طالبت بمحاسبة مرتكبي المجزرة وتعويض الضحايا. 

وذكرت المنظمة،في بيان تلقته وكالة النبأ، أنه تعرب منظمة شيعة رايتس ووتش الحقوقية عن ادانتها الشديدة ازاء الجريمة المروعة التي ارتكبتها القوات العسكرية التركية بحق المدنيين العزل شمالي دولة العراق، مطالبة المجتمع الدولي بالحد من الاعمال العدائية التي ترتكبها تركيا منذ سنوات بحق مواطني دولتي العراق وسوريا. اذ اسفرت عملية قصف وحشي طالت المدنيين العزل في احد مصائف قضاء زاخو في محافظة دهوك العراقية عن مقتل ١١ مدنياً واصابة آخرين اغلبهم نساء واطفال.

وجاءت هذه الجريمة عقب بضعة ايام عن قصف تركي استهدف سيارة مدنية في الجانب الايمن من مدينة الموصل والتي اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم امرأة.

وترى المنظمة، ان الاستخفاف التركي بارواح المدنيين العزل يعد جريمة لا تغتفر يعاقب عليها القانون الدولية وتنتهك في الوقت ذاته كافة الاعراف والتعاليم الاسلامية والانسانية.

وشددت المنظمة على ضرورة الزام تركيا بوقف اعمال القصف العشوائي الانتقامي التي ترتكبها قواتها في مناطق شمالي العراق، وان تلتزم بقوانين الحرب الأممية اذا كانت ترى نفسها وسط حرب على الدولة العراقية او السورية، وان تتجنب استهداف المدنيين. واخيراً وليس اخرا.

وطالبت المنظمة السلطات التركية بالاعتذار الرسمي عن هذه الجرائم ومعاقبة مرتكبيها، وتعويض الضحايا مادياً ومعنوياً.

اضف تعليق