اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن عزمها إطلاق استراتيجية مكافحة الفقر نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وقال مدير عام الستراتيجية في الوزارة صباح جندي منصور في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته وكالة النبأ، إنه "لا يمكن تحديد ارتفاع نسبة الفقر أو انخفاضها عشوائياً من دون الاعتماد على مسوحات دقيقة وواقعية”، مشيراً إلى أن “العمل جار لإعداد ستراتيجية الفقر للوقوف على النسب الدقيقة التي من شأنها تسهيل عمل الجهات المعنية في الدولة لاتخاذ مايلزم".

وأضاف، أنه "بالتزامن مع إعداد الستراتيجية باشرنا إعداد المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة الذي يقف على نسب الفقر الحقيقية على مستوى المحافظات والأقضية التابعة لها، لافتاً إلى أنه وخلال الثلاثة أشهر المقبلة ستظهر مؤشرات أولية بهذا الشأن".

وبين منصور، أن "المسوحات التي يجريها الجهاز المركزي للإحصاء لتحديد نسبة الفقر تكون بالاعتماد على أخذ عينة عشوائية من جميع الأقضية والنواحي في المحافظات لملء استمارة معدة مسبقاً تتضمن الكثير من الأسئلة عن الوضع المعاشي والدخل والتغذية وغيرها للخروج بنتائج دقيقة والوصول إلى نسبة الفقر الحقيقية في البلد".

وتابع الى، أنه "عند تحديد نسبة الفقر تؤخذ بنظر الاعتبار أوضاع السوق العراقية من ارتفاع وانخفاض في أسعار المواد بصورة عامة ومقارنتها بدخل الفرد"، واشار منصور إلى، أنه "بحسب آخر ستراتيجية للفقر في عام 2018 فقد وصلت نسبة الفقر إلى 20 بالمئة".

اضف تعليق