اعلنت وزاراة الزراعة، اليوم الاربعاء، عن اتخاذها اجراءات وقائية مشددة وذلك لقرب حلول عيد الاضحى المبارك و موسم الاضاحي بهدف حماية المواطنين من الاصابات بمرض الحمى النزفية.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، أن “دائرة البيطرة احدى تشكيلات الوزارة والمختصة بمكافحة الافات والامراض التي تصيب الثروة الحيوانية واستعدادا لقرب حلول عيد الاضحى المبارك قامت باجراءات وقائية للحد من تزايد الاصابات بمرض الحمى النزفية".

واوضحت، ان "الاحراءات تمثلت بمنع ذبح الحيوانات الحية الا في اماكن خاصة ومرخصة تحدد مسبقا وتكون نظيفة وترش هذه الاماكن والحيوانات بمبيد مضاد للطفيليات ( مادة الدلتا مثرين) قبل الذبح بمدة ١٤ يوم على الاقل فضلا عن التزود  بشهادة صحية بيطرية تؤيد ذلك".

وتابع النايف الى،  ان "يمنع حركة الحيوانات داخل او خارج المحافظة الا اذا كانت تحمل شهادة صحية بيطرية تؤكد على رشها بمادة الدلتا مثرين وللفترة المحددة”.

واشار الى، انه "سيتم تشكيل فرق بيطرية تتواجد في اماكن بيع الحيوانات الحية و المحددة من قبل المحافظات والواجب توفر الشروط الصحية فيها لغرض تدقيق الشهادات الحية للحيواناتة، مؤكدا على التزام المواطنين  بالاجراءات الوقائية وشراء اللحوم من اماكن القصابة المرخصة رسميا”.

ودعا النايف المربين كافة واصحاب بيع الحيوانات الى "التعاون مع الفرق البيطرية وتنفيذ هذه الاجراءات لغرض حماية انفسهم وحماية حيواناتهم من خطر الاصابة بمرض الحمى النزفية".

اضف تعليق