أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، تفاصيل خطتها لخفض الأسعار.

وقال الوكيل الفني للوزارة، ميثاق عبدالحسين، للوكالة الرسمية وتابعتها وكالة النبأ، إن "الوزارة وضعت في قانون الدعم الطارئ خطة لخفض أسعار الأسماك من خلال دعم الأعلاف".

وأضاف عبد الحسين، أن "وزارة الموارد المائية ردمت مئات البحيرات ،وهو ما تحاول وزارة الزراعة تعويضها بالتربية في الأقفاص داخل مجرى النهر، كذلك استخدام مياه المصب العام"، لافتاً إلى "فتح الاستيراد للأسماك المجمدة والمبردة".

وأكد أن "هناك حقيقة عالمية تتمثل في ارتفاع عالمي بالأسعار لاسيما أسعار الأعلاف بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها والذي يعود الى ارتفاع أسعار النفط والأزمة الروسية الأوكرانية"، مشيراً إلى أن "هناك تحدياً عالمياً لمواجهة غلاء جميع أسعار المواد الغذائية".

وحددت وزارة الزراعة، في وقت سابق، 3 أسباب للارتفاع الأخير بأسعار الأسماك في السوق المحلية، وفيما أكدت التحرك بمستويين لتقليلها أوضحت سبب النفوق الأخير في المصب العام.

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة إن "ما يحدث من حالات نفوق أسماك لا يرقى لمستوى التأثير على الثروة السمكية في العراق وهناك حالات ظهرت في المصب العام بين محافظتي الديوانية وواسط استخدمت فيها مواد سامة ما أدى لنفوق كميات من الأسماك".

وأضاف، أن "وزارة الزراعة قامت إثر ذلك بالتواصل مع وزارة الموارد وتم إغلاق بوابات المصب العام المؤدية لهور الدلمج لتحييد التسمم الذي حصل وهناك تنسيق عال بين الجهات ذات العلاقة لملاحقة من يتعمدون تسميم الأنهار للتأثير على الثروة السمكية".

اضف تعليق