أعلنت وزارة الثقافة، اليوم الخميس، عدم توفر التخصيصات المالية حالياً لصرف منحة الصحفيين والفنانين والأدباء.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة احمد العلياوي في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، إنه "لا يوجد حالياً أي تخصيص مالي مرصود للمنحة، إذ يتطلب ذلك قراراً من وزارة المالية بإعادة توفير المبالغ كما حصل خلال المنحة السابقة".

وبين، أن "المبلغ المخصص للمنحة السابقة تراوح بين 20 ـ 21 مليار دينار"، مشيراً إلى أن "الحديث عنها حالياً أمر سابق لأوانه ولم يحسم أمرها حتى الآن".

ولفت العلياوي إلى أن "المنحة تم إطلاقها خلال العام الماضي بعد تدخلات وزير الثقافة بسبب وجود فائض من المبالغ في الوزارة فضلا عن إضافة أرباح السياحة البالغة ستة مليارات دينار وتدويرها، بقرار إلى المبالغ المخصصة".

وأشـار إلى، انه "مناقشة الأعـداد الكبيرة المشمولة مع النقابات ومدى تأثيرها في تحديد المبالغ، حيث تجاوز في بعض القطاعات 10 آلاف مشمول، وأخرى 8 آلاف، والبعض الآخر تجاوز 12 ألفاً".

وتابع، أن "زيادة الأعداد أثرت في قناعة الجهات المعنية بأمر الصرف وإعادة النظر به، فلو كانت الأعداد قليلة سيكون الموضوع أسهل بإعادتها مجدداً".

يذكر أن المنحة المالية للصحفيين والأدباء والفنانين توقفت منذ العام 2014 بسبب الأزمة المالية، لكن وزير الثقافة الحالي حسن ناظم عمل على إعادتها من جديد وإدراجها ضمن موازنة 2021 دعماً للشرائح المشمولة بها.

اضف تعليق