كشفت مؤسسة الشهداء، اليوم السبت، عن البدء بمرحلة جديدة للعثور على ما تبقى من رفات شهداء مجزرة سبايكر والذين يصل عددهم إلى 500 على الأقل، فيما أوضحت تفاصيل المرحلة الأولى والتي أسفرت عن العثور على أكثر من 1200 رفات.

وقال معاون مدير عام دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء عامر جبار للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة النبأ، إنه "بناء على قانون شؤون وحماية المقابر الجماعية رقم 5 لسنة 2006 وما تبعه من تعديل حمل رقم 13 لسنة 2015 تم تشكيل فريق وطني من دائرة الطب العدلي ودائرة شؤون المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء للبحث عن رفات شهداء مجزرة سبايكر".

وأضاف، "هذا الفريق قام بإجراء كشف ميداني لجميع المقابر بحسب البلاغات التي تصل إلينا من قبل القيادات العسكرية والحشد الشعبي وقامت الفرق المختصة بفتح 17 مقبرة جماعية لشهداء مجزرة سبايكر وتم العمل ليلاً ونهاراً في ظروف أمنية كانت في حينها غير مستقرة بالإضافة إلى ظروف مناخية صعبة مما اضطر كوادرنا للعمل على مدار اليوم لإنجاز هذه الأعمال".

وتابع أن "هذه الأعمال أسهمت برفع رفات 1223 شهيدا وأحيلت هذه الرفات إلى الطبابة العدلية وتم من خلال المطابقة مع عينات دم ذوي الشهداء تسليم رفات أكثر من ألف شهيد".

وأكد أن "161 حالة تم انتشالها من النهر وتم دفنهم في مقبرة وادي السلام في النجف الأشرف وهناك 81 أخرى لم نتعرف على هويتها".

وأشار إلى أنه "بالنسبة لبقية الرفات بدأنا مرحلة ثانية من العمل باستخدام الصور الجوية للبحث عن بقية المقابر والعثور على ما تبقى من رفات للشهداء".

وأضاف، أن "دائرتنا هي المعنية بإحالة الأوراق التحقيقية للمحاكم المختصة بشأن حق ذوي شهداء مجزرة سبايكر بالقصاص من قاتلي أبنائهم وأحيلت كافة الرفات المرفوعة وعددها 1223 والمستمسكات الأصولية والمبرزات الجرمية والصور الجنائية للمحاكم المختصة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس لجنة تخليد مجزرة تكريت، معين الكاظمي، أن 500 شهيد من ضحايا سبايكر لم يعرف مصيرهم حتى الآن، فيما دعا إلى تحويل موقع المجزرة إلى محمية اتحادية تابعة للحكومة المركزية.

اضف تعليق