استدعت وزارة الخارجية، اليوم الاحد، القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد هاكان روث، علي خلفية  قيام مواطنه بحرق القرآن الكريم.

وذكرت الوزارة، في بيان تلتقه وكالة النبأ، أنه "إستدعت وزارة الخارجيَّة، اليوم الأحد الموافق 2022/4/17، القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد السيّد هاكان روث، وأبلغته إحتجاج الحكومة العراقيّة، إثرَ قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم (راسموس بالودان)، بإحراق نُسَخةٍ من القرآن الكريم، بنحوٍ عُدَّ إستفزازاً لمشاعر المسلمين وأساءَ بشكلٍ بالغ الحساسية لمقدساتهم، كما أنَّ فعلاً كهذا يُجافيّ مبادئَ الإنسانيَّة التي تعكسُ جوهرَ الأديان وتناقض منطلق الإعتراف بالآخر الدينيّ، وهذا الأمر يحملُ إنعكاسات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين بعامّة، سواء كان في الدول الإسلاميَّة والعربيَّة أم في المجتمعات المسلمة في أوروبا".

وحث البيان، الحكومة السويديّة لإيقافِ أي أعمالٍ تحملُ طابعاً فئوياً أو مُثيراً لمشاعر المكونات الدينيّة سيما ما يمسُّ المقدسات الإسلاميَّة.

وكان قد دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وزارة الخارجية إلى استدعاء ممثل السويد للوقوف على جريمة حرق القرآن، وفيما وجه نداءً الى الحكومة السويدية.

وقال الصدر في تغريدة على "تويتر" تابعتها وكالة النبأ، "في شهر القرآن يحرق القرآن في دولة أوروبية كثر فيها المسلمون. لماذا هذا الاستقزاز لمشاعر المسلمين؟".

وأضاف، أنه "على وزارة الخارجية العراقية استدعاء ممثل السويد للوقوف على حقيقة هذا الجرم الإرهابي والفتنة التي يراد بها تفريق الأديان على عكس ما ينادي به العقلاء".

اضف تعليق