علي خالد/ وكالة النبأ

عقد ملتقى النبأ للحوار، ندوة الكترونية بعنوان "قراءة في حالة الانسداد السياسي الراهن في العراق"، بحضور عدد من المهتمين بالشأن السياسي والقانوني واكاديميين وصحافيين.

وقال مدير الملتقى والندوة الدكتور علاء السيلاوي، أن ملتقى النبأ وكعادته دأب على مناقشة كل الاحداث التي تهم الشارع، ومن بينها الوضع السياسي الراهن ومعالجة حالة الانسداد الذي يعاني منه البلد وشل عمل الدولة وتعطيل مهام السلطات التنفيذية والتشريعية، ما دعا الى دراسة الموضوع من الناحية القانونية وتقديم رؤية وحلول.

واضاف، أن أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي ضرورة تحلي السياسين باخلاقيات المهنة السياسية والشعور بالمسؤولية وترجيح المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية وضرورة الايمان بالنظام الديمقراطي وتبني إجراءات فاعلة في سبيل انعقاد الجلسات البرلمانية وإنقاذ ما تبقى من النظام السياسي.

من جانبه قال المحاضر في الندوة والاستاذ في جامعة اربيل الدكتور مهند جيهان، ان الملتقى ناقش موضوع في منتهى الأهمية في ظل الأزمة الحالية التي يشهدها العراق من تعطل تشكيل الحكومة وعدم وجود خيارات للقوى السياسية لتشكيلها.

واضاف، ان الدور الأكاديمي يجب أن يباشر في طرح معالجات حقيقة لهذه الأزمة بالرغم من كل المعرقلات والقيود الذي تشهدها العملية السياسية، فأن اصحاب الاختصاص من قانونيين وسياسيين لديهم الخبرة والامكانيات لطرح المعالجات بما يتماشى مع الواقع السياسي والاستفادة من التجارب الدولية.

وبين، أن المشكلة الحالية التي نمر بها هي معقدة وتشخيص هذه المشكلة بطريقة نظرية وأكاديمية يسهم بشكل كبير وفاعل في طرح المعالجات والخروج من هذه الأزمة بما يتناسب مع المصلحة الوطنية وبناء الدولة وليس على ما ترغب به بعض القوى السياسية.

وتابع ان الجانب الأكاديمي في طرح الحلول يراعي المصلحة الوطنية والالتزام بالدستور في تشكيل الحكومة.

اضف تعليق