كشف ميثاق عبدالحسين الوكيل الفني لوزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن وجود عدد من الأسباب وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال عبد الحسين في تصريح متلفز تابعته وكالة النبأ الخبرية، إن "هناك متغيرات متعددة وأسبابا تؤثر على السوق وتتسبب برفع الأسعار، وهي استمرار الحرب الروسية – الأوكرانية وكونهما أهم بلدين ينتجان المواد الغذائية وارتفاع أسعار النفط ودخول شهر رمضان وما يشهده من ازدياد بطلب المواطنين على تلك المواد".

وأضاف،  "وزارة الزراعة وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بفتح الاستيراد بسبب ارتفاع الاسعار وزيادة الطلب لمدة 3 أشهر كلفت قسمها المتخصص بمراقبة الأسعار والوفرة بمتابعة الوضع في السوق".

وتابع أن "تلك القرارات قرارات مؤقتة بـ (90) يوماً وتتم مراجعتها حسب الوضع لأن إصدارها جاء بسبب زيادة الأسعار وكثرة الطلب ووجوب توفير كميات كافية لكبح الأسعار".

وأشار عبدالحسين إلى أنه "على ضوء القرارين قامت وزارة الزراعة بفتح الاستيراد للمحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي سجلت ارتفاعاً في أسعارها".

وأكد أن "المسموح باستيرادها هي الطماطم والبطاطا والباذنجان والخيار وكذلك السماح باستيراد مقطعات اللحوم والدواجن مع مراقبة وتطبيق قانون الصحة الحيوانية".

وأوضح أن "هناك محاصيل شتوية وصيفية كما هو معلوم، وهي مطلوبة طوال السنة، لذلك تعمد وزارة الزراعة على مراقبة النقلة الفصلية وتسمح باستيراد المحاصيل التي لا تزرع في العراق بسبب اختلاف الفصول".

اضف تعليق