أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الثلاثاء، دعم ملف إزالة الألغام في العراق من قبل وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية بمبلغ 550 ألف دولار أميركي.

وقالت البعثة في بيان تلقته وكالة النبأ، "نرحب بمساهمة اضافية بقدر 480,000 يورو (بحدود 550,000 دولار امريكي) من مركز الأزمات والدعم التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية التي ستدعم انشطة الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق المنقذة للحياة".

وأضافت، أن "الأنشطة سوف تتضمن المسح والإزالة للمناطق المحررة من داعش وملوثة بالذخائر المتفجرة وتقديم الدعم الفني والاستشاري للسلطات الوطنية".

وتابعت، "من خلال هذه المنحة، سوف تستمر دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لمساعدة الحكومة العراقية لأجل إجراء التطهير والتوعية بالمخاطر في المناطق المحررة لخلق مساحات آمنة للعودة وحماية العراقيين من تهديدات المواد المتفجرة، كما سيتم إعطاء الأولوية لتعزيز القدرات المحلية من خلال نموذج الشراكة الذي يجمع المنظمات الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام مع المنظمات غير الحكومية المحلية، مما يمهد الطريق للتوطين والاستجابة المستدامة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق".

وتعليقاً على هذه المساهمة، قال السفير الفرنسي في العراق إريك شوفالييه وفق البيان: "غالباً ما تكون إزالة الألغام الخطوة الأولى في استعادة الاستقرار وإعادة الحياة الطبيعية في مناطق النزاع، على هذا النحو، فهي أولوية لدعمنا للأراضي العراقية المحررة من داعش"، مبينا "منذ عام 2019، تدعم فرنسا دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بمبلغ 1.6 مليون يورو. من خلال مركز الأزمات والدعم، تمول فرنسا بشكل مباشر العديد من المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال إزالة الألغام. في عام 2022، تظل فرنسا ملتزمة بمحاربة داعش وجهود إعادة الإعمار لصالح الشعب العراقي"

اضف تعليق