كشف نقيب المعلمين العراقيين عباس السوداني، اليوم الاربعاء عن حاجة البلاد الى 20 ألف مدرسة للقضاء على الدوام الثنائي والثلاثي، مشيرا الى انخفاض حالات الاعتداء على المعلمين بنسبة 95%.

وقال السوداني في تصريح صحافي انه "انخفضت حالات الاعتداء على المعلمين بنسبة 95%"، موضحا انه "لا تتوفر لدينا إحصائيات رسمية بالعدد، نظراً لوجود حالات معلنة وأخرى غير معلنة".

وأضاف "آخر حالات الاعتداء كانت في محافظة النجف بمركز امتحاني"، مشيرا إلى أنه "بامكان الكوادر التربوية التقليل من هذه الحالات في حال اللجوء للقضاء والقانون، وألّا نلجأ للقضية العشائرية، لأنها تنهي المشكلة غير انها لا تعالجها من الجذور".

وبخصوص حاجة العراق للمدارس، قال السوداني ان "العراق يحتاج في حال تطبيق نظام الدوام الأحادي، وفق المنظومات التعليمية الصحيحة، إلى 20 ألف مدرسة، لأن لدينا مدارس غير محسوبة، مثل المدارس الكرفانية والطينية وأخرى قابلة للسقوط والتي تنتشر جنوب العراق".

ولفت الى "عدم وجود إحصائيات دقيقة لأعداد المدارس الكرفانية او الطينية، نظراً للنمو السكاني الكبير في البلاد عاماً تلو الآخر"، مؤكداً أن "الدولة غير مهيئة لهكذا نمو، لعدم توفر تخطيط استراتيجي".

السوداني، شدد على أن "المدارس الكرفانية، التعويضية للمدارس النظامية، غير مؤهلة صحياً للطلاب، والمدرسين أيضاً"، معرباً عن امتعاضه من عدم فتح ملف الفساد الذي جرى في قضية بناء المدارس، "إذ يوجد أشخاص انتفعوا بسرقة الأموال التي هي من حق طلاب العراق، إضافة لأموال مسروقة نقلت لخارج البلد، لذا يجب فتح هذا الملف من قبل لجنة النزاهة".

اضف تعليق