أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال فؤاد حسين، اليوم السبت، أن المنطقة العربية ستتأثر بنيران الحرب "الروسية - الأوكرانية"، متوقعاً أن تواجه دول العالم استقطابا بين الدول العظمى في صراعاتها.

وقال حسين عبر صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن "هذا سيؤدي إلى حرب كونية ستخلف دماراً في كثير من أنحاء العالم، هذا الصراع قد يؤثر على المنطقة العربية، فروسيا دولة كبرى، ولها مصالح وتأثير كبيرين في المنطقة، وأمريكا دولة عظمى وموجودة في المنطقة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي".

وكشف عن الحديث مع الكثيرين إلى "اتخاذ الطرق السلمية، لعلاج الموقف عن طريق المفاوضات والحوار، وإلا وصلنا إلى حالة الانفجار. حدود الانفجار ستتمدد، ومنطقة العراق وإيران ودول الخليج ليست بعيدة جغرافياً عن هذه المسألة، وسوف تؤثر اقتصادياً... الصراع الروسي الآن مع الغرب إذا صحّ التعبير، صراع أثّر على وضع الطاقة وسوق النفط وأسعاره، ولكن هذا لا يعني أن الخطورة لا تصل إلى المناطق الخليجية إذا انفجرت الأزمة. إذن الحوار بين هذه الأطراف، وحل المشكلة عن طريق الحوار والمفاوضات لمصلحة المنطقة، والعراق ضمنها".

ولفت حسين الى أنه "ليس من مصلحة المنطقة أن تكون هناك حروب، لأنها كانت معرضة للحروب خصوصاً نحن العراقيين. في الواقع نحن ضحايا الحروب المستمرة، ولدينا ثلاثة أو أربعة أجيال من العراقيين ولدوا في الحرب".

اضف تعليق