توقع الدكتور جواد الموسوي، موعد ظهور وبدء الموجة الرابعة لجائحة كورونا قبل حوالي ٦ اشهر من الان في العراق.

واوضح الموسوي، حسب ما نقلته وزارة الصحة، في بيان تلتقه وكالة النبأ، اليوم الاثنين، انه "توقع موعد ظهور وبدء الموجة الرابعة قبل حوالي ٦ اشهر من الان"

وأضاف، "وان هذه الفترة من المؤكد انها سمحت لوزارة الصحة باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الموجة التي ستكون اكبر من حيث الاصابات من سابقاتها وان شاء الله لن تكون الاشد خطورة".

وتابع الموسوي، ان "اهم مايميز الموجة الرابعة من الكورونا فايرس هو الزيادة السريعة والكبيرة للاصابات بسبب القدرة العالية للاوميكرون على الانتشار".

وأردف، "ومن المتوقع ان ترتفع اعداد الاصابات في العراق الى ارقام غير مسبوقة وغير مسجلة خلال الموجات السابقة حيث ستعبر الاصابات حاجز ١٠ الاف اصابة خلال اقل من شهر".

وقال الموسوي، وفقا للبيان، "وعليه نؤكد على وزارة التربية بالعمل على انجاز امتحانات نصف السنة باقرب وقت ممكن حضوريا بسبب بدء الاصابات بالتصاعد داخل المدارس الابتدائية والثانوية والتحضير مسبقا لتقليل الدوام الحضوري خلال الفصل الدراسي الثاني للمدارس الابتدائية والثانوية".

وأضاف، اما فيما يخص حظر التجوال او تقليل وتقييد الحركة فهذا اجراء قديم اثبت عدم فعاليته داخل العراق وحتى خارجه وغير مطروق حاليا ومستبعد تماما".

واكد الدكتور الموسوي، ان "من اهم خصائص الموجة الرابعة والاوميكرون ان الاشخاص الملقحين ممكن اصابتهم بنسب قليلة جدا وتبقى اصاباتهم بسيطة وتبعدهم عن دخول المستشفيات ودخول ردهات الانعاش الرئوي".

وشدد، "يبقى اللقاح والالتزام بلبس الكمامات هو المانع الوحيد والاكثر فعالية في الوقاية وتقليل الاصابة بجميع انواع الكورونا فايرس".

اضف تعليق