رأى الخبير المائي نجم الغزي، اليوم الثلاثاء، ان حجم الخزين المائي الحالي وصل الى مراحل حرجة و استهلاكه بشكل كبير في السنتين الماضيتين.

وقال الخبير المائي نجم الغزي، في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، إن "قدرة السدود العراقية لتحمل الخزن تبلغ 70 مليار متر مكعب، إلا أنه استدرك أن هذه القدرة مرتبطة بظروف صيانة هذه السدود وظروف الامطار والاطلاقات المائية القادمة من تركيا".

وأضاف الغزي، أن "الخزين الحالي من المياه لدى العراق لا يتجاوز الـ25 مليار متر مكعب"، مايعني أن 35% فقط من القدرة التخزينية مملوءة بالمياه، و65% من خزين السدود فارغ".

وأوضح، أنه "حتى الـ25 مليار متر مكعب التي يمتلكها العراق حاليا جزء منها يسمى الخزين الميت، أي لايمكن الاستفادة منه واخراجه من السدود لأنه تحت مستوى سطح النهر الا اذا استعنا بتقنيات المضخات لرفعه الى الانهار مرة اخرى".

وتابع، أن "الفاقد المائي الذي يتبخر من السدود العراقية دون استفادة كبيرة أيضاً ويقدر بحوالي 8 مليارات متر مكعب سنويا، حيث يتبخر بسبب درجات الحرارة العالية والمساحة السطحية للسدود، وكذلك يؤثر على نوعية المياه المتبقية حيث ان الذي يتبخر مياه عذبة وتبقى مياه ذات تراكيز عالية من الاملاح"، مبينا أن "مايمتلكه العراق من خزين اذا لم يتم ملؤه من جديد، فأن 32% سيفقده تماماً خلال العام المقبل بالتبخير فقط دون استفادة، فضلا عن استهلاك المتبقي".

واضاف، ان "وجود قدرة عالية على استيعاب اي سيول خلال الفترة المقبلة حيث لم تعد الاطلاقات المائية كما كانت في السابق وموجات الفيضان مستبعدة، والان يعمل العراق على انشاء سد جديد وهو سد مكحول وطاقته الخزنية تبلغ 3 مليارات متر مكعب".

وأشار الى، ان "السدود على الاراضي الايرانية كانت تأتيها المياه من الخزين الايراني والان هذه المياه متوقفة، لذلك لدينا سدود خرجت عن الخدمة مثل سد خانقين وسد مندلي وبعض السدود الصغيرة".

اضف تعليق