أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، عن قرب اطلاق مسح شامل لسوق العمل في البلاد، لوضع استراتيجية تهدف لتقديم منح نقدية لشرائح معينة اضافة الى توسيع فرص العمل للشباب.

وقالت مديرة دائرة الحماية الاجتماعية بالوزارة ذكرى عبد الرحيم في تصريح اوردته الصحيفة الرسمية، إن "الوزارة وضمن برنامج تنفذه لاصلاح منظومتي الحماية الاجتماعية والعمل والتدريب المهني وربطهما بنافذة الكترونية واحدة، ستطلق قريبا مسحا شاملا عن سوق العمل في البلاد".

وأضافت "المسح يهدف الى تحديد متطلبات سوق العمل، ودراسة طبيعة الانشطة الاقتصادية لكل محافظة، فضلا عن تحديد المستفيدين الحقيقيين من الاعانات النقدية من اجل وضع ستراتيجية متكاملة خمسية لاصلاح شبكة الحماية".

وأوضحت، أن "الاستراتيجية تهدف الى تقديم منحة نقدية ضمن شبكة الحماية تستهدف الاطفال والنساء الحوامل، فضلا عن توسيع وصول الشباب وعمال القطاع الخاص، الى النظم القائمة على التوظيف وبرامج سوق العمل".

وتابعت ان "عملية المسح سترافقها دراسة لطبيعة الانشطة الاقتصادية بكل محافظة، والتشجيع على المهن التي من الممكن ان تنجح فيها، مع الاخذ بالاعتبار طبيعة سوق العمل ومهارات الشباب".

واشارت مديرة دائرة الحماية الاجتماعية الى ان "الوزارة تكثف جهودها بعملية تقاطع بيانات المستفيدين من اعانات شبكة الحماية والمتقدمين على الشمول، مع الوزارات لارسال من ظهرت اسماؤهم فوق خط الفقر، الى اقسام الهيئة ببغداد والمحافظات لاتخاذ الاجراءات بحقها".

اضف تعليق