بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظرائه المصري والاردني والاماراتي تعزيز علاقات بلاده مع دولهم والتطورات الاقليمية والدولية، فيما تمكنت بغداد من معرفة عدد العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية والدول التي سمحت لهم بالتوجه لهناك.

وبحث حسين مع نظيريه الأردنيّ أيمن الصفديّ، والمصريّ سامح شكريّ، على هامش مُنتدى "صير بني ياس" في دبي سُبُل تعزيز التشاور والتنسيق في إطار آلية التعاون الثلاثيّ بين دولهم فضلًا عن بحث مُستجدات المُوقف التنفيذيّ للمشروعات المُشترَكة بين الدول الثلاث اضافة الى بحث آخر المُستجدات الإقليميَّة، والدوليَّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، وتطوُّرات الأوضاع في المنطقة كما قالت الخارجية في بيان مساء الاحد.

وقدم الوزير خلال الاجتماع إيجازاً عن التطورات والحراك السياسيّ الذي يشهده العراق بعد إجراء الانتخابات المبكرة في العاشر من الشهر الماضي و"من جانبيهما أطمأن الوزيران الأردنيّ والمصري على سلامة رئيس الوزراء بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها مؤخرا وأعربا عن شجبهما وإداناتهما لهذه العملية، وجددا دعمهما لاستقرار العراق وأمنه".

يشار الى ان البلدان الثلاثة ترتبط منذ 28 آب/أغسطس عام 2020 بمجلس تنسيقي أعلى مشترك للتعاون وتعزيز العلاقات فيما بينها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية اضافة الى الطاقة والثقافة كما تسعى لبناء منطقة اقتصادية مزدهرة حيث أبرمت الدول الثلاث اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

كما بحث الوزير فؤاد حسين مع عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجيَّة والتعاون الدوليّ الإماراتي على هامش أعمال المنتدى ايضا سُبُل تعزيز علاقات التعاون في المجالات كافة بما يحقق المصالح المُشترَكة للبلدين إضافةً إلى مُناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المُشترَك والمستجدات الإقليميَّة والدوليَّة.

واستعرض الوزير نتائج الانتخابات وتطورات العمليّة السياسيّة في البلاد والتوقيتات الزمنيّة والدستوريّة لتشكيل الحكومة المُقبلة إضافةً إلى الحراك السياسيّ الجاري في البلاد، مُؤكّداً قوة العلاقات التي تربط الحكومتين وكذلك حاجة الحكومة إلى دعم الدول العربية.

اضف تعليق