أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات، اليوم الأحد، بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر إقامة مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق بالمنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة انباء الامارات بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن "دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

وأعربت الوزارة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب، مؤكدة حرص دولة الإمارات على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

واستنكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان وكالة الأنباء القطرية قنا، ان "هذه المحاولة عملاً إرهابياً يستهدف الدولة العراقية الشقيقة"، مشددة على ضرورة ملاحقة الضالعين فيها وتقديمهم للعدالة.

وجددت الوزارة ، موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة العراق ، وتطلعات شعبه الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية.

بدورها أعربت وزارة الخارجية  السعودية عن إدانة المملكة بشدة للعمل الإرهابي، الذي استهدف رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى  الكاظمي .

وأكدت السعودية ، حسب وكالة الأنباء السعودية واس وقوفها صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعباً، في التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثاً منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه”.

ودان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، داعيا الأطراف العراقية إلى التهدئة والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار الدولة.

وكتب السيسي عبر فيسبوك، ان "تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وأن يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه".

وأضاف، "أدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من أجل الحفاظ علي استقرار الدولة وتحقيق آمال الشعب العراقى الشقيق"

من جانبها، قالت الخارجية المصرية، في بيان، أن "مصر تعرب بأشد العبارات عن إدانتها واستنكارها لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الكاظمي، مؤكدة “وقوفها مع العراق الشقيق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراره، أو ينال من تماسك جبهته الداخلية".

وشدد البيان، بأن :تلك الأعمال الإرهابية البائسة لن تُثني العراق الشقيق عن استكمال مسيرة الإنجازات الوطنية، والتي كان آخرها عقد الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي".

ودعت القاهرة جميع الأطراف العراقية إلى ضبط النفس، وتغليب المصلحة الوطنية بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق الشقيق.

وكانت خلية الإعلام الأمني العراقية  أعلنت أن الكاظمي تعرض في الساعات الأولى من صباح اليوم لمحاولة اغتيال فاشلة بطائرة مسيرة مفخخة.

اضف تعليق