أقرت وزارة الزراعية، اليوم الاحد، الخطة الشتوية بواقع 50% من المساحات المزروعة وفق الخطة الشتوية للعام الماضي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة النبأ، إن "وزير الزراعة محمد الخفاجي، ترأش اجتماعا تنسيقيا لاقرار الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي 2021 - 2022، بمعية وزير الموارد المائية مهدي الحمداني، وبحضور الوكلاء والمستشارين وعدد من المختصين بالشأن الزراعي".

 

وبحسب البيان جرى خلال الاجتماع "إقرار الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2021-2022 للمساحات المروية (انهار ومشاريع اروائية) وبواقع 50‎%‎ من خطة الموسم الزراعي السابق، باستثناء محافظة ديالى بسبب شح المياه وانخفاض الإيرادات المائية".

وأكد الخفاجي على "أهمية منظومات الري كونها تساهم في الاستخدام الأمثل للمياه مبيناً المنجزات التي تحققت للقطاع الزراعي وتحقيق الإكتفاء الذاتي للسلة الغذائية، موضحاَ بأن الهدف الأساسي للوزارة هو توفير الخدمات للفلاحين والمزارعين وتقديم الدعم اللازم لهم".

وتسيطر محاصيل الحنطة والشعير على الخطة الشتوية للعراق سنويًا، الأمر الذي ينبئ بانخفاض الانتاج للمحاصيل المذكورة هذا العام بعد ان حقق العراق الاكتفاء الذاتي منها، وعرض بعضها للتصدير في العامين الماضيين.

وحددت الخطة الشتوية للعام الماضي 2020-2021 المساحة المشمولة بالإرواء السطحي والبالغة (خمسة ملايين دونم) لزراعة محاصيل الحنطة والشعير والخضراوات، وذلك بعد تقليصها من اصل 6 ملايين لعدم توفر المياه الكافية.

فيما توزعت بمساحة (أربعة ملايين وأربعمئة ألف دونم ) لزراعة محصول الحنطة فيما بلغت المساحات المزروعة لمحصولي الشعير بأربعمئة ألف دونم، كما أن المساحة المزروعة بمحاصيل الخضراوات بلغت مائتي ألف دونم.

وبهذه الخطة، تمكن العراق من انتاج اقل من 4 مليون طن من الحنطة هذا العام، وذلك بعد ان حقق اكثر من 4.5 مليون طن في العام الماضي، فيما ينبئ التخفيض الكبير بالمساحات المزروعة للخطة الشتوية القادمة، بانخفاض انتاج الحنطة إلى النصف تقريبًا، والعودة لاستيراد الحنطة، في الوقت الذي تبلغ حاجة العراق نحو 4.5 مليون طن سنويًا.

وبذلك، فأن المساحة المزروعة لهذا الموسم ستكون قرابة 2.5 مليون دونم، وهو مايمثل 50% من المساحة المحددة في الخطة الشتوية الماضية، مايشير الى امكانية انخفاض انتاج الحنطة هذا العام الى قرابة مليوني طن فقط من الحنطة، وهو انخفاض كبير عن انتاج العام الماضي.

اضف تعليق