اكدت وزارة الزراعة يوم الخميس، ان انفلونزا الطيور قد اثرت على إنتاجية البيض المحلي، مبينة ان الوضع المالي لشركة الانتاج الزراعي لا يسمح

بالاستيراد من الخارج.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، ان "الانتاج المحلي لبيض المائدة لم يكون كافيا لسد حاجة السوق المحلي بسبب مرض انفلونزا الطيور الذي ضرب بعض حقول الدواجن واهلك الكثير منها والذي آثر بشكل مباشر على إنتاجية البيض".

واضافت، "وجود سبب ثاني لزيادة أسعار البيض وهو عدم المراقبة والمتابعة على أصحاب المتاجر وجشع بعض التجار الذين لا يقبلون بأرباح معقولة"، مبينة ان "ذلك يحتاج الى تدخل حكومي لضبط الأسعار باعتباره قرار سيادي". 

وأشارت إلى، أن "الشركة العامة للمنتوجات الزراعية التي تم تخويلها استيراد بيض المائدة لم تضع لغاية الان الالية لغرض الاستيراد من الخارج لانه الوضع المالي لها لا يسمح بالاستيراد حاليا، بالتالي اعتمدت على استيراد البيض من الإقليم حاليا باعتباره منتجا محليا".

وكانت وزارة الزراعة قد سمحت في 21 ايلول الحالي باستيراد بيض المائدة عن طريق الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة لها حصرا على ان يتم التوزيع عن طريق المراكز التسويقية والجمعيات التعاونية ودوائر الدولة.

اضف تعليق