أعلن المكلف بإدارة وزارة الصحة هاني العقابي، اليوم الأربعاء، توجه وزارته لتنفيذ قانون الضمان الصحي على 3 مراحل.

وقال العقابي في مؤتمر صحفي تابعته وكالة النبأ، إنه "أقيمت اليوم ورشة في مجلس النواب لتسليط الضوء على قانون الضمان الصحي وهو من القوانين المهمة والذي شرع في الدورة البرلمانية الحلية"، مبينا أن "القانون تم التصويت عليه ونشر في جريدة الوقائع العراقية في شهر شباط الماضي ودخل حيز التنفيذ في شهر آب".

وأكد أن "وزارة الصحة أخذت على عاتقها القيام بتنفيذ القانون وشكلت هيئة الضمان الصحي بكافة أعضائها ومن مختلف الوزارات، التخطيط والمالية والعمل والنقابات، الأطباء والصيادلة والأسنان والعمال وغرفة تجارة بغداد وغيرهم من الخبراء".

ولفت العقابي إلى أن "القانون سينفذ على ثلاث مراحل"، موضحا أن "المرحلة الأولى من القانون تتضمن تسجيل المواطنين الموظفين وبصورة إلزامية لشمولهم بالضمان الصحي وبعدها بمرحلة ثانية كافة المواطنين بصورة اختيارية وبعدها بعدة أشهر عندما يبدأ تنفيذ القانون سوف يسجل كافة المواطنين في المرحلة الثالثة".

وأشار إلى أن "القانون معني بزيادة مستوى الخدمات الصحية وتقديم خدمات أفضل مما موجود الان"، مبينا أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي وأعضاء لجنة الصحة كانوا من الداعمين للقانون وورشة اليوم كانت تضم جميع المعنيين بتطبيق القانون ووزارة الصحة تشكر البرلمان على هذه الاستضافة لتعريف المواطنين على القانون وهو أمر مهم لإنجاح تنفيذه".

وأضاف ان" هناك معاناة للمواطنين من مسألة الخدمة الصحية وهناك نسبة كبيرة منهم يقومون بالصرف من جيوبهم الخاصة على علاجهم "، مؤكدا ان" وزارة الصحة ومن خلال تنفيذ القانون الذي شرع في الدورة البرلمانية الحالية سوف تقدم الخدمة وستراقب من قبل اقسام إدارة الجودة وتقويم الأداء التابعة لوزارة الصحة والوزارات الأخرى ".

اضف تعليق