أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن توقيع إطار تعاون مع الأمم المتحدة يتضمن 5 أولويات وهي التلاحم والتماسك الاجتماعي، وتحسين الوضع الاقتصادي، والخدمات الحكومية، والحماية البيئية ومعالجة مشكلة النازحين في العراق.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة النبأ، إن "العراق وبعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، وقعا، اليوم الأحد، اطارا للتعاون المشترك بين الطرفين"، مبينة أن "الاتفاقية وقعها عن الجانب العراقي وزير التخطيط خالد بتال النجم، فيما وقعتها عن بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) نائبة الممثل الخاص، ومنسقة الشؤون الإنسانية إيرينا سولورانو".

 وقال وزير التخطيط، عقب مراسيم التوقيع: "وقعنا اليوم وثيقة إطار للتعاون بين الحكومة العراقية، وبعثة الامم المتحدة التي سنعمل من خلالها على تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 للسنوات الاربع المقبلة"، مشيرا الى أن "هذا الاطار التعاوني يتضمن خمس اولويات استراتيجية وهي (التلاحم والتماسك الاجتماعي، وتحسين الوضع الاقتصادي، والخدمات الحكومية، والحماية البيئية ومعالجة مشكلة النازحين في العراق)".

وأكد أن "هذا الاطار الذي عملت عليه دائرة التعاون الدولي في الوزارة،  يمثل استمرارا للتعاون بموجب الاتفاقيات السابقة التي وقعت بين الجانبين إذ عملنا  بشكل وثيق خلال العام الماضي لبلورة هذا الاتفاق الاطاري الذي يؤسس للشراكة وتقديم الدعم من قبل المنظمات العاملة تحت مظلة الامم المتحدة والدول المانحة لمساندة العراق في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ومعالجة ما مر به البلد نتيجة  جائحة كورنا التي مازالت مستمرة"، مشيدا "بدور الامم المتحدة بجميع برامجها ومؤسستها ومنظماتها المختلفة التي عملت مع العراق بظروف مختلفة ومازالت تقدم العون والمساندة لاسيما في ظل الظروف الصحية الصعبة الحالية".

من جانبها، أعربت نائبة الممثل الخاص لبعثة الامم المتحدة، إيرينا سولورانو، عن شكرها وتقديرها الى وزير التخطيط لتعاونه وسعيه لتحقيق حياة افضل لجميع العراقيين، مبينة أن "هذه الوثيقة التي وقعت اليوم ليست بالجديدة وإنما هي تحديث للوثيقة التي تم الاتفاق عليها مسبقا لتشمل خطة اعادة النازحين الى مناطق سكناهم ومعالجة اثر جائحة كورونا، وأن هذه الاحتياجات جاءت لتلبية متطلبات الشعب العراقي".

وتابعت، "سيتم وضع خطة وتفاصيل دقيقة للمشاريع المستقبلية وايضا للتحاور مع المانحين لضمان تحقيق هذه المشاريع المشمولة في اطار عمل الامم المتحدة في العراق".

وحضر مراسيم التوقيع، وكيل الوزارة للشؤون الادارية ازهار حسين فضلا عن مدير عام دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط ساهر عبد الكاظم.

اضف تعليق