كشفت وزارة الموارد المائية اليوم الاحد النتائج المؤملة من زيارة الوزير مهدي الحمداني الى تركيا على صعيد حل الأزمة المائية وتراجع الايرادات في نهري دجلة والفرات.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، إن "الوزير الحمداني في زيارة الى تركيا منذ اول الامس حيث تم البدء بجولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين العراقي والتركي"، مبينا ان "الزيارة تشمل لقاءات مع مجموعة مسؤولين ومختصن بهذا المجال".

وبين ان "هذه الجولة تشمل عدة ملفات والمحور الرئيس فيها هو تفعيل مذكرة التفاهم بين العراق وتركيا الموقعة عام 2014 وتم الاعلان مؤخرا مصادقة البرلمان التركي عليها وتتضمن بندا مهما جدا يتعلق بالتزام تركيا بالاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات وعدم الاضرار بحقوق العراق المائية وتامين حصة عادلة للعراق من دجلة والفرات".

واضاف ان "الجولة تشمل ايضا البروتوكول العراقي التركي والمصادق عليه من قبل مجلس الوزراء العراقي وارساله الى الجانب التركي وهو بمراحل نهائية لتوقيعه من الجانبين ويضمن حصة شهرية من نهر دجلة للعراق، فضلا عن موضوع المركز البحثي المشترك وتقاسم الضرر بين لجانبين".

واكد "وجود تفاعل واستجابة من قبل الجانب التركي وكانت الزيارة بناء على دعوة من البعوث الخاص للرئيس التركي رجب اردوغان"، مرجحا ان "تكون هناك امور ومخرجات واضحة خلال الفترة القادمة وسيتم التصريح عنها في حينها".

اضف تعليق