أكد الأمين العام لقوات البيشمركة التابعة لحكومة كردستان الفريق جبار ياور أن البيشمركة لا تعترض دخول قوات الجيش العراقي إلى الاقليم، مؤكدا امتلاك مديرية الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن الوطني مقار فيه.

وقال ياور في كلمة له خلال ملتقى الرافدين الحواري، "نرى أن الحشد الشعبي قوات رسمية ملتزمة ولها قانون بالبرلمان العراقي وأنها ضحت بالالآف من أبنائها للدفاع عن العراق".

وأكد أن "قوات البيشمركة وحسب الدستور هي جزء من منظومة الدفاع العراقية ومهمتها حماية منطقة كردستان، ونحن نشارك بفعالية أكثر للدفاع عن ارض العراق".

كما نوه ياور إلى أن "البيشمركة قدمت في المعارك ضد داعش بحدود 1780 شهيدا و19761 جريحا و42 مفقودا".

وأشار إلى أن "قوات البيشمركة لا تعترض على دخول الجيش إلى مناطق كردستان"، مؤكدا "مشاركة البيشمركة بقوة لتحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش".

وحول التنسيق المشترك بين الجانبين قال الأمين العام لقوات البيشمركة إن "هناك مقر قيادة لقوات حرس الحدود في أربيل ولها 3 ألوية وهي مرتبطة بقيادة الحدود في وزارة الداخلية الاتحادية وعدد عناصرها يبلغ 10 آلاف مقاتل".

ياور زاد بالقول إن وزارة الدفاع الاتحادية لها مديريات استخبارات في منطقة كردستان، وهناك لجهاز الأمن الوطني موجودة في هذه المنطقة أيضاً.

وتابع بالقول إنه "اذا كان هناك تهديد لأمن منطقة كردستان العراق تدخل القوات الاتحادية إلى الإقليم حسب الإنفاق بين بغداد وأربيل، وأيضا قوات البيشمركة يمكن لها الدخول في المحافظات الاتحادية، وقد شاركت فعلا في معارك تحرير المدن منها الفلوجة والموصل".

اضف تعليق