تتجه الجهود العراقية صوب تركيا لشراء طائرات مقاتلة بدون طيار تركية الصنع وطائرات هليكوبتر ومعدات عسكرية.

وذكر تقرير ترجمته وكالة النبأ، نقلا عن وزير الدفاع جمعة عناد في حديث للتلفزيون العراقي، إن العراق توصل إلى توافق مع تركيا بشأن شراء طائرة بيرقدار تي بي 2 بدون طيار من طراز UCAV، مضيفا إن الحكومة تعتزم شراء 12 طائرة هليكوبتر T129 التكتيكية للاستطلاع والهجوم (ATAK) وأرسلت "طلبًا لشراء" ستة من أنظمة الحرب الإلكترونية Koral التركية.

جاءت تصريحات الوزير بعد حضوره معرض الدفاع الدولي في اسطنبول في وقت سابق من الشهر الجاري، التقى خلاله بنظيره التركي خلوصي أكار وعقد اجتماعات مع كبار مسؤولي صناعة الدفاع الأتراك.

واكد عناد، إنهم طلبوا من الجانب التركي إعداد وإرسال عروض المشاريع، لافتا الى إنهم سيقيمون العملية بعد وصول العروض إليهم.

ويؤكد التقرير، انه تم تطوير Bayraktar TB2 من قبل قطب الطائرات بدون طيار Baykar - مع الأنظمة الإلكترونية والبرمجيات والديناميكية الهوائية والتصميم والأنظمة الفرعية الرئيسية المصممة والمطورة بالكامل على الصعيد الوطني، وتبرز من بين أنظمة الطائرات بدون طيار الأكثر تقدمًا في العالم.

وتابع، انه يمكن تشغيل Bayraktar TB2 ليلًا ونهارًا، ويبلغ ارتفاعه القياسي 27.030 قدمًا لأكثر من 24 ساعة في الجو ويمكنه حمل 150 كيلوجرامًا (أكثر من 330 رطلاً) من الحمولة.

اضف تعليق