أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، تطلع العراق لإنشاء منطقة صناعية وتجارية مشتركة مع الكويت. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة النبأ، أن "الكاظمي أكد خلال لقائه رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية محمد جاسم الصقر وجمعاً كبيراً من رجال الأعمال والصناعة، أن العراق يسعى جاداً لتسهيل إجراءات التجارة البينية مع الكويت، ورفع حجم التبادل التجاري الذي ما زال دون مستوى الطموح".

وأضاف الكاظمي: "نحث القطاعين الكويتيين العام والخاص على الاستثمار في العراق، فبلادنا لديها فرص استثمارية واعدة".

وأكد أن "العراق تتوافر فيه أراضٍ خصبة ووفرة مائية، تمنح المستثمرين الكويتيين فرصة في المجال الزراعي، سواء للشركات الحكومية أو الخاصة؛ من أجل تحقيق الأمن الغذائي، والتكامل بين العراق والكويت".

وأشار إلى أن "الحكومة العراقية عملت على تسهيل إجراءات الاستثمار، وحماية حقوق المستثمرين وتقديم أشكال الدعم كافة لإنجاح أعمالهم، وتسهيل منح سمات الدخول لرجال الأعمال الكويتيين"، مبينا أنه "سبق للعراق أن وقع اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي مع الكويت عام 2019".

وتابع أن "العراق اقترح عقد مؤتمر أو ورش عمل متبادلة في العراق والكويت، لاستعراض الفرص الاستثمارية بالعراق في جميع القطاعات"، لافتا الى  "تطلع الحكومة إلى تقديم تسهيلات في منح سمات الدخول لرجال الأعمال العراقيين، لعقد شراكات في المجال الاقتصادي مع نظرائهم الكويتيين من أجل تعزيز التعاون".

وبين أن "العراق يتطلع إلى إنشاء منطقة صناعية وتجارية مشتركة مع الكويت؛ لتطوير الشراكة الاقتصادية في هذا المجال".

ولفت إلى أن "التعاون العراقي - الكويتي في مجالي النفط والطاقة، هو محط اهتمام كبير من قبلنا، ونتطلع إلى تطوير هذه العلاقات عبر تشجيع الجانب الكويتي للإسراع بتنفيذ ما يتعلق به من أعمال الربط الكهربائي الخليجي".

 

اضف تعليق