twitter share facebook share الخميس 12 آب 2021 222

فكر فيما سيجعل العالم أفضل، ليس فقط لنفسك، ولكن لكل من حولك. ص

تعمل سيدة كردية تدعى نسرين حسن (25 سنة)، منذ سنوات على فكرة تجارية من شأنها أن تساعد المستشفيات والمراكز الطبية في إقليم كردستان العراق على تحسين معداتها الطبية وصيانتها.

بعد أن شهدت سنوات من الصراع، تقول نسرين "إنها تريد أن تقوم بواجبها لإنقاذ حياة النساء والرجال والأطفال وتحسينها، لا سيما بالنظر إلى الوباء العالمي الحالي، عدد الأسلحة والصواريخ يفوق عدد الفرق الطبية، وأريد تصحيح هذا."

وتضيف، "فكر فيما سيجعل العالم أفضل، ليس فقط لنفسك، ولكن لكل من حولك، في حالتي أريد إنتاج الآلات الطبية وتركيبها وصيانتها محليًا، سيساعد ذلك في خلق فرص عمل للشباب وفتح فرص جديدة للكثيرين/ لكن الشيء الأكثر أهمية هو أنه سينقذ الأرواح ويحسنها"، بحسب منظمة العمل الدولية.

وتأتي دعوة للانضمام لبرنامج تدريب Start التابع لمنظمة العمل الدولية في العراق، من غير القادرين الحصول على شهادة في الهندسة الطبية، خريج علوم الكمبيوتر بهدف تزويدك بالمعرفة والأدوات التي تحتاجها لبدء عملك.

ويعد البرنامج جزءًا من حزمة تدريبية واسعة، مصممة للاستجابة للمراحل التقدمية لتطوير الأعمال، لدعم اللاجئين الشباب والمشردين داخليًا والأفراد المستضعفين في المجتمع المضيف المهتمين ببدء أعمالهم التجارية الصغيرة أو تحسين الأعمال القائمة.

وانضمت نسرين و140 من رواد الأعمال المحتملين إلى تدريب مكثف لمدة ستة أيام في دهوك في يوليو 2021، والذي ركز على تسع دورات مصممة لتحسين استعدادهم لبدء عمل تجاري، وإعداد خطة أعمالهم وتقييم جدواها. .

وتوضح نسرين، "الجزء الأكثر فائدة من التدريب كان خطة العمل، على الرغم من أن لدي بالفعل بعض المعرفة حول هذا الموضوع، ولكن ليس بالكثير من التفاصيل أو العمق، ومنذ اليوم الأول للتدريب مع منظمة العمل الدولية، كنت أعمل خطوة بخطوة، كنت أراجعها وأضيف أفكارًا جديدة مع تقدمي، لأنه كلما تقدمنا في التدريب، زاد توسعت الأفكار، لتعكس الواقع بشكل متزايد "

سيربط البرنامج أيضًا بعض الشباب المدربين بإمكانية الوصول إلى الخدمات بأسعار معقولة، لمساعدتهم على بدء أعمالهم التجارية وإيجاد سبل عيش كريمة، هذا جزء من مبادرة نفذت بالتعاون مع البنك المركزي العراقي، التي تم إطلاقها في مارس 2021.

وقالت نسرين، "أحتاج إلى دعم مالي ومزيد من التدريب لمساعدتي في الوصول إلى مرحلة امتلك فيها المعرفة الفنية لتأسيس عملي، حتى لو استغرق الأمر عشرين عامًا، أود أن أقول للشباب الآخرين الذين هم في وضعي إن عليهم أيضًا السعي لتحقيق أهدافهم؛ سواء كان ذلك فيما يتعلق بالدراسة أو العمل، لا تدع أي شيء يعيق طريقك."

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2021-12-08
  • الكلي : 2,085,586
  • وفيات : 23,919
  • شفاء : 2,051,912
احصاءات كورونا في العالم
2021-12-08
  • الكلي : 267,227,797
  • وفيات : 5,284,432
  • شفاء : 240,674,527