أكدت دانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي -خلال شهادة في مجلس الشيوخ- أن تقييم واشنطن للهجوم، الذي أصاب الناقلة ميرسر ستريت (Mercer Street) التي تديرها شركة إسرائيلية أواخر الشهر الماضي، يفيد بأنه نفذ بطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وجاءت هذه التصريحات خلال شهادة عدد من المسؤولين بوزارتي الخارجية والدفاع أمام مجلس الشيوخ بشأن المساعدة الأمنية في الشرق الأوسط.

وقالت سترول إن روسيا والصين لا تحثان إيران على اتخاذ خطوات لتحقيق الأمن في المنطقة.

وذكرت المسؤولة الأميركية أنه -خلال سريان الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، وانسحبت منه الإدارة الأميركية السابقة عام 2018- لم تشهد منطقة الشرق الأوسط هذا العدد من الهجمات على القوات الأميركية في العراق.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي إن نائبة مساعد وزير الدفاع دانا سترول لم تؤكد أن الهجوم على الناقلة ميرسر ستريت انطلق من اليمن.

وذكر كيربي في تغريدة على تويتر أن سترول كانت تشير إلى بيان مجموعة الدول السبع وتحقيق القيادة الوسطى الأميركية بشأن الحادث، وقد نسبا الهجوم لإيران بشكل واضح، لكنهما لم يشيرا إلى علاقة مباشرة لليمن به، حسب قوله.

وتأتي هذه الشهادات بعدما جدد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أمس الاثنين -خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديو- اتهامه إيران بشن الهجوم "غير المبرر" على السفينة ميرسر ستريت، مشددا على إخضاع المسؤولين عن الهجوم للعقاب.

ورفضت إيران الاتهامات الغربية بمسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف الناقلة قبالة ساحل عُمان يوم 29 يوليو/تموز الماضي، وأسفر عن مقتل شخصين.

وقال قائد القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي، السبت الماضي، إنه لا أساس للادعاءات الأميركية بشأن العثور على أجزاء من طائرة مسيرة إيرانية استهدفت الناقلة ميرسر ستريت، وأكد أن بلاده ستعلن عن أي عملية تنفذها ولن تخفي شيئا.

اضف تعليق