أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن تغيير الحكومة في إيران يتطلب البدء بحوارات جديدة حول علاقات إيران مع العراق ودول المنطقة والولايات المتحدة.

وقال حسين في لقاء مع قناة فضائي سعودية أن جميع معدات الفصائل العراقية يجب أن تكون في إطار الدولة العراقية وأن الدولة هي المسؤولة عن المعدات والأسلحة واستخدام السلاح يجب أن يكون بأمر الدولة وبأمر القائد العام للقوات المسلحة.

وأكد أنه من المفروض أن تبدأ الحكومة العراقية بالحوار مع هذه الفصائل، لافتا الى أن الحكومة مستعدة لإجراء هذا الحوار والوصول إلى النتائج والبقاء بهذا الشكل بوجود دولة وفصائل خارج الدولة "تؤدي إلى مشاكل وتناقضات وقضايا خطرة".

وعن زيارة رئيس الوزراء إلى طهران قال أن موعد الزيارة لم تحدد بعد و أن هناك دعوة إيرانية سيقوم الكاظمي بتلبيتها بعد تشكيل الحكومة الإيرانية.

وأضاف أنه في الأيام القادمة القريبة سيكون هناك وفد برئاسة رئيس الجمهورية برهم صالح في طهران وسيكون هناك حديث وحوار مع جانب الإيراني حول مختلف المواضيع.

وأكد أن الوضع الجديد في إيران يتطلب البدء بحوارات جديدة مع طهران حول الوضع العراقي الإيراني ووضع المنطقة وأيضا حول العلاقات الإيرانية الأمريكية بما لها من تأثير على الوضع السياسي العراقي سلبا أو إيجابا.

وعن المحادثات الإيرانية السعودية كشف أن المباحثات الجولة الثالثة بين البلدين انتهت وكانت مرضية والأهم أن البلدين بدءوا يناقشون المواضيع التي تخص العلاقات الثنائية والعراق لعب دورا مهما في هذا المجال كما لعب دورا في بناء تواصل بين دول أخرى.

اضف تعليق