twitter share facebook share الجمعة 17 تموز 2021 48

وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، وقع مع وزير الموارد المائية السوري تمام رعد المحضر المشترك. خ

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن الاتفاق بين العراق وسوريا على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، وقع مع وزير الموارد المائية السوري تمام رعد المحضر المشترك، والذي تضمن الاتفاق على اهم الفقرات التي نوقشت خلال الاجتماعات.

وأضافت، من الفقرات التي نوقشت تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري، وفي حالات الطوارئ، وتفعيل اعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشان الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية، وتفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتكثيف عقد الاجتماعات الفنية والادارية بين الجانبين، وتقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية الموارد المائية للبلدين ومناقشة الوضع المائي الحالي وتأثير التغيرات المناخية وأهمية تنسيق وتوحيد المواقف للتوصل الى وجهة نظر موحدة تضمن حقوق البلدين من مياه نهري دجلة والفرات بشكل عادل ومنصف، وفقا للاعراف والمواثيق الدولية مع الاستعداد لتقاسم الضرر الناتج عن شح المياه.

كذلك تم التأكيد على ضرورة استمرار الاجتماعات الدورية الثنائية او الثلاثية المشتركة واهمية التعاون وامكانية إقامة مشاريع مشتركة بين البلدين.