أكدت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، التي تزور العراق حاليا، على أهمية تعزيز الدور المحوري لرجال القطاع الخاص في مصر والعراق للمساهمة في تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة بصفة عامة والصناعية بصفة خاصة، الأمر الذى ينعكس إيجاباً على زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وقالت جامع، في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام المصرية، إن القطاع الخاص شريك رئيس فى تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة بكل من مصر والعراق، وهو ما يتطلب تقديم كل الدعم والمساندة من جانب حكومتي البلدين لتوفير البيئة الاستثمارية المواتية والجاذبة للمستثمرين لبدء مرحلة جديدة من التعاون الاستثمارى المشترك، وإقامة مشروعات مشتركة فى الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة ونظيرها وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز بأعضاء اتحاد الصناعات العراقى برئاسة عادل عكاب، وقد شارك فى اللقاء وليد اسماعيل سفير مصر بالعراق واللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمهندس محمود محرز رئيس شركة القاهرة للاستثمار الصناعي والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والوزير مفوض تجاري عمرو هزاع مدير إدارة المشرق العربي بالتمثيل التجاري إلى جانب عدد من رجال القطاع الخاص المصري.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز أواصر التعاون بين اتحادي الصناعات بمصر والعراق وتبادل الخبرات الصناعية، بما يسهم فى توسيع قاعدة الشراكة الصناعية بين الجانبين، لافتةً في هذا الاطار الى ان العراق يحتل المرتبة الـ 25 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار في عدد 3500 مشروعاً وذلك في قطاعات الخدمات والزراعة والصناعة والاستشارات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

ومن ناحية أخرى قامت نيفين جامع يرافقها منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن بتفقد الجناح الدائم ومعرض المُنتجات المحلية للشركات الصناعية العراقية بمعرض بغداد الدولي.

وقد شمل الجناح على معروضات تعكس المقومات الصناعية العراقية ومنها منتجات جلدية وكيماوية ودوائية وملابس جاهزة ومواد بناء.

وفي هذا الإطار أشارت جامع إلى أنه تم بحث إمكانية إقامة معارض مصرية متنقلة فى مختلف المحافظات العراقية، خاصة وان المنتج المصرى يلقى رواج وقبول من المستهلك العراقي.

المصدر: موقع صدى البلد المصري

اضف تعليق