twitter share facebook share الثلاثاء 16 حزيران 2021 70

قرار الحظر "المؤقت" سيكون سارياً اعتباراً من الرابع عشر من شهر تموز المقبل. خ

أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي (CDC) حظر دخول الكلاب من دول عربية عدة، بينها العراق.

الدول العربية المحظور الاستيراد منها، هي العراق ومصر والجزائر وليبيا والمغرب والسودان وجنوب السودان وتونس والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن، فضلاً عن دول أفريقية وآسيوية أخرى.

وقرار الحظر "المؤقت" سيكون سارياً اعتباراً من الرابع عشر من شهر تموز المقبل.

وعزا المركز الأميركي قرار الحظر المؤقت إلى كون البلدان المحظورة، والتي بلغ عددها 113 بلداً حول العالم، ترتفع فيها مخاطر الإصابة بداء الكلب.

وقال المركز إنه ستكون هناك استثناءات "نادرة" للأشخاص الذين يرغبون بجلب كلابهم من تلك البلدان، مطالبا إياهم بتقديم طلب قبل ما لا يقل عن 30 يوماً من موعد وصول كلابهم إلى الولايات المتحدة.

ويرى المركز أن 113 دولة "عالية المخاطر" بهذا الشأن.

ويأتي القرار بعد ارتفاع كبير في معدلات استيراد الكلاب خلال عام 2020، الذي شهد زيادة في تبني الكلاب يعتقد أنها مرتبطة بانتشار فيروس كورونا والحجر المنزلي.

ولاحظ مركز السيطرة على الأمراض، قفزة كبيرة العام الماضي في عدد الكلاب من مثل هذه البلدان عالية الخطورة التي مُنعت في النهاية من دخول الولايات المتحدة، وشمل ذلك العثور على بعض شهادات التطعيم المزيفة ضد داء الكلب.

 بالإضافة إلى ذلك، ترك جائحة فيروس كورونا Covid-19 عدداً محدوداً من الموظفين والموارد للقيام بالتفتيش المناسب على الحيوانات وأوراقهم في موانئ الدخول الأميركية.

ونظراً لوجود الفيروس في لعاب حيوان مصاب، فإن عض أو لعق جرح حيوان آخر يمكن أن ينتقل عبر الفيروس، وفقاً للمركز.

وبمجرد وصول الفيروس إلى مجرى الدم، يمكن أن يؤدي إلى الفوضى، مما يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، وقد يستغرق ظهور الأعراض أسابيع، عادة من 21 إلى 80 يوماً.