twitter share facebook share الأربعاء 03 حزيران 2021 68

اللجنة ستبحث في تفاصيل وآلية إضافة بعض المواد التي تعاقب كل من يتنمر او ينتهك حقوق الانسان. خ

كشف قصي عباس نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، اليوم الخميس، عن حراك لفرض عقوبات على المتنمرين، فيما شدد على ضرورة تضمين مواد عقابية في بعض القوانين التي تخص حقوق الانسان.

وقال عباس في تصريح صحافي: إن "انتهاكات حقوق الإنسان في العراق موجودة على جميع الأصعدة وحتى على ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الذين لديهم صفة معينة مثل قصر القامة او المتلازمة".

وأضاف "نسمع عن تعرض بعض المشار إليهم آنفاً بين الحين والآخر لانتهاكات جسدية على قيمتهم الإنسانية من قبل متطرفين لا يعون الحفاظ على الكرامة الإنسانية"، مبيناً أن "لجنة حقوق الانسان تناقش دائماً انتهاكات حقوق الانسان في العراق، ولكن بعد تصاعد وتيرة الانتهاكات والتنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة يجب ان تكون هناك وقفة من قبل اللجنة ومجلس النواب لإدخال مواد عقابية في بعض القوانين التي تخص حقوق الانسان للحفاظ على كرامة البشر".

وأوضح عباس أن "اللجنة ستبحث في تفاصيل وآلية إضافة بعض المواد التي تعاقب كل من يتنمر او ينتهك حقوق الانسان ان كان تضمينه ببعض القوانين النافذة او تشريع قانون خاص بذلك".

وحذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، امس الاربعاء، من تفاقم ظاهرة التنمر في المجتمع، مبينة ان هذه الظاهرة بدات تتفاقم لعدم وجود اجراءات حقيقية وجدية لمعالجتها، فضلا عن وجود ضعف في التشريعات.