وقع وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، اليوم الخميس في بغداد، وثيقة أتمتة وتحديث نظام الهيأة العامة للجمارك مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD.

وقال علاوي خلال مراسم التوقيع، بحسب بيان تلقته وكالة النبأ، إن "بلدنا بحاجة الى تحسين معايير الادارة العامة في جميع دوائر الدولة وأن وزارة المالية ملتزمة بتقديم افضل الممارسات الدولية في جميع وحداتها ونحن ننفذ برنامجا مهما مع الأمم المتحدة للارتقاء بأنظمة الإدارة المالية".

وأضاف، أن "هذه الخطوة هي واحدة من بين العديد من الخطوات في مشوار الإصلاح والتطوير التي لابد من تنفيذها".

 وشدد علاوي على أن "الوزارة عازمة على تطبيق نظام البيانات الجمركية الالكتروني الاسيكودا (ASYCUDA) في الهيأة العامة للجمارك والذي قدم مجانا بثمرة جهود اجتماعات ولقاءات مستمرة مع مؤتمر الامم المتحدة".

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة المالية في نفس البيان، أن "الجهود أثمرت بتبني فريق من خبراء الأمم المتحدة عملية تنصيب النظام وتدريب كوادر هيأة الجمارك والمعتمد في أكثر من 80 دولة للإسهام بتبسيط الاجراءات الجمركية".

وأضاف، أن "الاجراء سيساهم في تطوير دوائر الجمارك وتحسين ادائها، والذي يحقق بدوره إدارة فعالة فضلا عن تحقيق الاستدامة المالية وتنوع الاقتصاد وفق مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد"، مشيراً إلى أن "الوزارة تسعى لتحويل دوائر الجمارك الى مصادر مهمة لدعم خزينة الدولة بعد ايرادات النفط".

ولفت المكتب الاعلامي لوزارة المالية إلى أن "هذا النظام سيعمل على توثيق المعلومات الجمركية وتبادلها بين الدول ومكافحة التهريب الجمركي بالإضافة الى توحيد الوثائق والبيانات بين مؤسسات الدولة"، مبيناً أن "وزارة المالية تسعى الى تحقيق اهداف الورقة البيضاء من خلال الشروع في برنامج إصلاح جذري لمعالجة العجز في الموازنة لتوفير المساحتين الزمنية والمالية لتطبيق الخطط الإصلاحية لوضع الاقتصاد والموازنة على مسار مستدام يمكن للعراق بعده أن يقرر ويختار الاتجاه الاقتصادي بشكل نهائي، وبهذا تحتاج الإصلاحات الفورية والإصلاحات على المدى المتوسط بين 3 إلى 5 أعوام لتطبيقها".

ونوه البيان عن أن "الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي تحظى بالدعم من المجتمع الدولي لما فيه من عملية اصلاحية ونهوض بالواقع الاقتصادي".

اضف تعليق