اعتمدت وزارة التجارة، آلية جديدة في عملية تجهيز الحصة التموينية للمواطنين خلال الفترة المقبلة تتضمن تجهيز المفردات الغذائية كاملة من دون تجزئة او تلكؤ.

وذكر وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان، تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، اورده المكتب الاعلامي للوزارة، أن "الوزارة وضعت آليات عمل تأخذ في نظر الاعتبار توفير المفردات الغذائية كاملة وتجهيزها للمواطنين عبر وكلاء المواد الغذائية في جميع مناطق البلاد بتوقيتات محددة يعلمها المواطن وتعلن عبر وسائل الاعلام المختلفة".

وأشار البيان الى، ان "الوزارة تدارست خيارات متعددة ووضعت اليد على المخالفات التي تسببت في عدم تجهيز المواطنين بحصصهم بشكل كامل نتيجة تجزئة عمليات التجهيز الامر الذي تم استغلالة من بعض الوكلاء لاضافة مبالغ جديدة او عدم إابلاغ المواطنيين عن وجود مواد أخرى ضمن الحصة الواحدة".

وشدد البيان على "الدور الرقابي الذي تضطلع به المؤسسات الرقابية والتفتيشية وصولاً للرقابة الجماهيرية في متابعة عمل الوكلاء والابلاغ عن حالات التقصير او تسرب المواد الى الاسواق التجارية وبيعها بطرق غير مشروعة".

ووفقا للبيان، ان "أبواب مكتبه مفتوحة لجميع المواطنين في الابلاغ عن حالات التجاوز على المال العام او اي مخالفات تتعلق بعمل المراكز التموينية والوكلاء والمخازن كذلك بامكان المواطنين في المحافظات الشكوى الى دوائر الرقابة التجارية او ارسال تلك الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى مكتب الوزير او الى دوائر الرقابة التجارية".

وأكد البيان "بان أهم أولويات عمل الوزيرهي توفير مفردات البطاقة التموينية والمواد الغذائية "لانها حصة الفقراء والمحتاجين".

ولفت الى ان "الاهتمام سيكون أكثر للشرائح الفقيرة والنازحين والفئات الهشة بغية تجهيزها بكامل الحصة الغذائية".

يذكر ان وزير التجارة محمد هاشم العاني شكل لجنة عالية المستوى لدراسة وضع البطاقة التموينية والمبالغ المخصصة لشراء مفرداتها، واعلن سعيه لتأمين تخصيصات مالية كافية تضمن توفير مفردات البطاقة التموينية على مدار عام كامل، فضلا عن وضع اجراءات حازمة وفاعلة لمساعدة العوائل الفقيرة.

تحرير: عامر الشيباني

اضف تعليق