صلاح حاوي/ بغداد

اكدت وزارة الاتصالات انه من المقرر أن تنطلق خلال العام الحالي خدمات المشروع الوطني للانترنت في العراق.

وذكر بيان للوزارة انه "تم تنفيذ 93% من المشروع خلال اقل من سنة وسيوفر المشروع شبكة انترنيت فائقة السرعة في العراق ولاول مرة، ولجميع العراقيين مواطنين ومؤسسات، وبكلف تصل الى 50% من الكلفة الحالية للانترنيت".

واضافت "يتضمن العقد قيام الشركات المنفذة بتحمل كل تكاليف المشروع وبنسبة 100%، على ان تحصل الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الاتصالات ووزارة المالية نسبة ثابتة سنوية قدرها 37% من الواردات، ولمدة عشرين سنة، وستكون ملكية المشروع كاملة لوزارة الاتصالات منذ اليوم الاول، وبذلك يشكل المشروع مورد رئيسي للدولة".

وبينت "يتمتع المشروع بتوفير شبكة امنية وحماية عالية المستوى تشرف عليها وزارة الاتصالات وبالتنسيق مع الجهات الامنية العليا في العراق، وهو يتضمن وضع بوابات نفاذ دولية على الكابل عند حدود العراق تفلتر المعلومات وتحميها لمنع اختراقها".

واشارت الوزارة الى ان "للمشروع عوائد اقتصادية عديدة على العراق، فهو سيعزز من مكانة العراق في سوق تكنلوجيا الانترنيت والاتصالات، وذلك من خلال تفعيل مرور السعات العالمية (الترانزيت) بين جنوب شرق اسيا واوربا، وبذلك يعتبر مورد اقتصادي استراتيجي للعراق، كما سيوفر فرص عمل لآلاف الكوادر الهندسية الفنية والإدارية والتجارية والشباب العاطلين عن العمل، وبذلك فأن المشروع سيساهم في تنمية القطاع الاقتصادي العام والخاص".

وتابعت "سيوفر المشروع بنية تحتية كاملة لإنشاء وتفعيل الحكومة الألكترونية في العراق مما يسهم في تبسيط الأجراءات الحكومية وربط جميع المؤسسات التابعة للدولة بشبكة مؤمنة واحدة".

تعاقدت وزارة الاتصالات مع الاشراف عليه مع شركتي ايرثلنك-سيمفوني الكدردية نهاية 2015، وهما شركتان متخصصتان في مجالات تكنلوجيا الاتصالات والأنترنيت. انتهى/خ.

اضف تعليق