twitter share facebook share الخميس 25 آيار 2023 96

أكدت لجنة النقل والاتصالات في مجلس النواب، اليوم الخميس، أن مشروع طريق التنمية سيشهد إقامة مدن سكنية وصناعية وترفيهية على طول مساره، فيما أشارت إلى أن الطريق سيضيف موارد اقتصادية كبيرة تضاهي النفط.

وقالت رئيس اللجنة، زهرة البجاري، في تصريح صحفي، إن "مشروع طريق التنمية مهم جداً، ومؤتمر السبت المقبل بحضور دول الإقليم وجوار العراق ودول الخليج سيكون مؤتمراً كبيراً لإطلاق نقطة الصفر للمشروع".

وأشارت البجاري، إلى أن "مشروع طريق التنمية من المشاريع الستراتيجية المهمة، وهو ليس مجرد طريق بري وسككي وإنما ستكون هناك مدناً سكنية وصناعية وترفيهية على طول الطريق وفي كل محافظة، وستكون هناك مدينة جديدة على طريق التنمية".

وأوضحت، أن "المشاركة في الطريق ستكون لعدة دول لأنه سيخدمها وسوف يختصر الكثير من الوقت والجهد والأموال المهدورة بسبب استخدام الطرق البحرية الأخرى والطرق البرية البعيدة، فالعراق يعد نقطة ترانزيت سريعة وكبيرة تختصر المسافات"، مضيفة، أن "المشروع سوف يستقطب الاقتصاد ويستغل الأيدي العاملة من خلال تنفيذه أو بعد تشغيله، إضافة إلى موارد اقتصادية كبيرة تضاهي النفط".

وتابعت أن "قيمة المشروع تبلغ 17 مليار دولار، لكن المشروع سيكون استثمارياً للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع"، لافتاً إلى أنه "من المؤمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3- 5 سنوات، وآلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة".

وبينت أنه "من الممكن تشكيل هيئة تدير هذا المشروع تحت مسمى "هيئة التنمية"، لأن المشروع ليس طرقاً وجسوراً وسككاً وصناعة وتجارة فقط، وإنما كل الوزارات والقطاعات سوف تشارك في المشروع لتكون الهيئة هي حلقة الربط بين الوزارات".

وأعلنت وزارة النقل، أمس الأربعاء، عن الدول التي ستشارك في مؤتمر طريق التنمية المزمع عقده السبت المقبل، مؤكدةً، أن المؤتمر سيشهد الإعلان رسمياً عن مشروع طريق التمنية ومعرفة الدول المشاركة بالمشروع.

وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة النبأ، أن "الوزارة تواصل استعداداتها لمؤتمر طريق التنمية، بتوجيه من اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر، التي يرأسها وزير النقل رزاق محيبس السعداوي".

وأَضاف البيان، أن "الدول التي وجهت إليها وزارة النقل دعوةً لحضور المؤتمر، هي (السعودية، تركيا، سوريا، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان، و إيران)، وقد أكدت جميع هذه الدول رغبتها في الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر".

وأشار إلى، أن "المؤتمر سيعقد في القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء، يوم السبت المقبل (27 أيار الحالي)، ويستمر ليوم واحد فقط".

وأكد البيان، أن "المؤتمر سيشهد الإعلان رسمياً عن المشروع من أجل معرفة الدول التي ترغب بشكل جدي في الالتحاق بالمشروع".

وفي ما يخص التغطية الإعلامية، أشار البيان إلى، أن "مركزاً صحفياً سيكون على هامش المؤتمر، كما ستكون هناك تخاويل دخول للإعلاميين لتغطية المؤتمر بالتنسيق مع وزارة النقل".

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-06-07
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-06-07
  • الكلي : 689,964,668
  • وفيات : 6,888,093
  • شفاء : 662,414,463