وصف رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، الإثنين، تنصيب علي العلاق محافظاً للبنك المركزي بـ"خطوة بالاتجاه الصحيح".

وقال الشمري في تصريح لناس تابعته وكالة النبأ، إن "العلاق كشخصية نجح في رفع قيمة الدينار العراقي وجعل سعر الصرف ما يقارب 112 ألف دينار لكل 100 دولار، وساهم بشكل كبير جداً في رفع المراقبة الدولية والمحاذير التي كانت مفروضة على المركزي العراقي والبنوك العراقية".

وأضاف، "كما ساهم العلاق في قضية الحد من البنوك الوهمية وألغى الكثير من إجازات البنوك الوهمية، وفي زمن عمله في البنك المركزي العراقي ارتفع الخزين المالي ومنع التصرف بأموال البنك المركزي العراقي".

وتابع، "أرى تنصيبه محافظاً للبنك خطوة بالاتجاه الصحيح فيما يرتبط بالسياسة النقدية".

ولفت إلى أنه "يبدو بحكم تعامله السابق مع الفيدرالي الأميركي وعلاقاته الدولية سيساهم في رسم سياسة نقدية يمكن من خلالها خفض مستوى سعر صرف الدولار بالتحديد".

ورأى الشمري، أن "تنصيب العلاق خطوة يمكن أن تحدث فارقة على مستوى هذا الانهيار الكبير الذي نمر به".

وأوضح، "اتصور على الرغم من أن تنصيب العلاق إجراء داخلي من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لامتصاص النقمة الشعبية نتيجة انهيار الدينار؛ لكن اعتقد هي رسالة إلى الخارج بالتحديد، مفادها أنه هناك إمكانية للحوار مع الفيدرالي الأميركي عبر شخصية سبق أن تعاملت مع الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي في الجانب المالي".

وختم، "صنّف العلاق في كثير من الاستبيانات الدولية على أنه بمراكز متقدمة في السيسات المالية وجميع ذلك يتيح فرصة لوجود سياسة مالية جديدة يمكن أن تنقذ البلاد".

وفي وقت سابق، قرر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إعفاء محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف من منصبه، في ما كلف علي محسن العلاق بإدارة المركزي بالوكالة.

 

اضف تعليق