واصل سعر صرف الدولار الأميركي ارتفاعه في البورصة المحلية، إذ بلغ سعر الصرف امس الاحد، 155 ألف دينار لكل 100 دولار. وترافق ارتفاع سعر الصرف مع ازدياد الخشية بين المستهلكين العراقيين من تواصل ارتفاع الأسعار المرتفعة أصلا.

وانعكس ارتفاع سعر صرف الدولار وتذبذبه مباشرة على أسعار السلع والمواد الأساسية والكمالية، ويتزامن هذا الارتفاع الحاد، مع حلول عطلة عيد الميلاد ونهاية السنة، حيث يزداد إقبال المواطنين على التبضع والتنزه في الأسواق والمجمعات التجارية والترفيهية.

وفي وقت يتزايد الطلب في الأسواق العراقية على الدولار الأميركي، لم يتمكن البنك المركزي من احتواء الازمة، رغم رفعه نسبة المبيعات بشكل نقدي ومباشر للأسواق، ويحذر خبراء اقتصاد من أن السعر لن يعود ببساطة لما كان عليه عند عتبة 147 السائدة على مدى، وتوقعوا أن استمرار الارتفاع حتى لنحو 160 ألف دينار لكل 100 دولار، ما سيسهم وفقهم في رفع وتيرة التضخم والغلاء أكثر وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وكلف البنك المركزي العراقي، السبت، 3 مصارف حكومية بتأمين الدولار للمواطنين لأغراض مختلفة كالسياحة والدراسة والطبابة وغيرها".

وكان البنك المركزي العراقي قد قرر في شهر ديسمبر من العام 2020، تعديل سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارا، أما سعر بيعه للمصارف 1460 دينارا لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن 1470 دينارا لكل دولار.

اضف تعليق