كشف المجلس العالمي للذهب، اليوم الأربعاء، عن تراجع العراق مرتبة واحدة في أكبر احتياطيات العالم من المعدن الاصفر بعد قيام البنك المصري بشراء كميات كبيرة من الذهب ليتجاوز العراق وبعض الدول في ترتيبه العالمي.

وقال المجلس في أحدث جدول له لشهر آذار إن "العراق تراجع مرتبة واحدة ليصل الى المرتبة 40 عالميا من أصل 100 دولة مدرجة بالجدول بأكبر احتياطي للذهب"، مبينا ان "البنك المركزي المصري اشترى كمية ما يقارب من 44 طنا من الذهب في شهر شباط ليرفع احتياطاته من الذهب إلى 125 طنا ليتجاوز بذلك عدة دول ويصل إلى المرتبة 33 بعد أن كان بالمرتبة 41".

واشار المجلس الى ان "العراق ما زال لم يقدم اي تحديث لحيازته من الذهب منذ تشرين الاول عام 2021، لتبلغ حيازته من الذهب 96.4 طنا وهي تمثل 9.4% من باقي احتياطاته الاخرى".

وأوضح ان "احتياطيات الذهب تراجعت لدى البنك المركزي العالمي بواقع 4 أطنان في آذار نتيجة قيام البنوك المركزية ببيع كميات منه"، مبينا ان "كازاخستان كانت أكبر بائع في الشهر، حيث خفضت احتياطاتها من الذهب بمقدار 12 طناً، وباعت اوزبكستان طنا واحدا، في حين سيطرت تركيا على المشتريات حيث أضافت 5 أطنان الى احتياطاتها من الذهب بينما اشترت الهند 2.5 طنا وأضافت ايرلندا طنا واحدا".

اضف تعليق