اوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، اليوم الاربعاء، تأثيرات العرض الروسي للهند بشأن خام الأورال، على العراق. 

وقال المرسومي في تدوينة تابعتها وكالة النبأ، إنه "تقوم الهند حاليا بدراسة العرض الروسي بشراء خام الأورال من خلال الدفع بالروبل الروسي والروبية الهندية وبأسعار منخفضة بعد الحظر الأميركي والتضييق الأوروبي على صادرات النفط الروسية".  

وأوضح المختص، ان "الهند تمثل سوقاً كبيرة للديزل، ولهذا لا ترغب المصافي الهندية في النفوط الخفيفة، بل تميل إلى النفوط الثقيلة والمتوسطة؛ لأنها عند التكرير تعطي كميات أعلى من الديزل، ولذلك تستورد الهند كميات كبيرة من خام البصرة المتوسط إذ أن العراق هو المصدر الأول للهند بنحو 1.3 مليون برميل يوميا".  

وتابع المرسومي، "وهذا ما يبعث على القلق، إذ ان خام الأورال وهو مزيج من نفط ايسبو الخفيف وبعض النفوط المنتجة ذات المحتوى الكبريتي العالي مماثل لخام البصرة المتوسط ومن ثم قد يفقد العراق جزء من حصته في السوق الهندية في ضوء الخصومات التي تمنحها روسيا لمشتري خام الأورال وطريقة الدفع التي تعتمد العملات المحلية بعيدا عن الدولار الامريكي، ما ينعكس سلبيا على كمية الصادرات التي تعتمد على دولتين فقط هما الهند والصين في تسويق نحو ثلثي الصادرات النفطية العراقية".

اضف تعليق