twitter share facebook share الأحد 28 حزيران 2021 31

منتجات الدواجن ارتفعت أسعارها ايضاً. ع

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، أن المضاربات في السوق تسببت في رفع أسعار بيض المائدة، فيما اشارت انه لا توجد رقابة تمنع الاحتكار.

وقال حميد النايف، الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة، في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، إن "كل اسعار المواد الغذائية ارتفعت في الاسواق بعد ارتفاع سعر صرف الدولار".

وبين ان "منتجات الدواجن ارتفعت أسعارها ايضاً، لأن تعاملاتها المالية تكون بالدولار"، مشيراً إلى انه رغم "الاكتفاء الذاتي بمنتوج بيض المائدة المحلي، إلا أن مضاربات السوق والاحتكار تسببا في ارتفاع اسعاره"

وتحدث عن معالجات ارتفاع اسعار البيض قائلاً: يجب تثبيت سعر طبقة البيض بـ٥ الالف دينار، وقد طبق أغلب المنتجين هذا القرار، الا انه لا توجد رقابة تمنع الاحتكار.

واضاف ان "المعالجات الأخرى، تتضمن جلب البيض الموجود في إقليم كردستان، المحلي منه وليس المستورد، حيث أنه لدينا حقول مسجلة في وزارة الزراعة بإقليم كردستان، وانتاجها يغنينا عن الاستيراد".

وأكد أن اي محاولة لفتح الاستيراد في قطاع الدواجن، سيعيد هذا القطاع إلى المربع الأول، ويقضي على نموه، مشيراً أن الوزارة تعمل على أن لا يصل سعر طبقة البيض لأكثر من ٦ الالف دينار للمواطن.