يتألف المتحف الوطني العراقي عن قاعات عديدة وتسمى بقاعات الحضارات ويكون ترتيبها حسب قدمها ففي بداية دخولكم للمتحف سيستقبلكم نابو إله الحكمة والمعرفة في بلاد الرافدين.

وبعد اجتياز البوابة يكون ترتيب قاعات الحضارات حسب قدمها حيث تكون قاعات الحضارات الأقدم في بداية المتحف وكلما تعمق الزائر كلما تقدمت آثار الحضارات إلى الأحدث وصولا إلى الآثار الإسلامية في نهاية المتحف.

وإليكم أبرز القاعات:-

عصور ما قبل التاريخ: بحوالي 60 ألف سنة أو إلى 35 ألف سنة والمتمثلة بآثار من عصور الإنسان القديم (النياندرتال) إلى العصور الإسلامية المتأخرة، وترجع آثار عصور ما قبل التأريخ إلى (الإنسان القديم البائد) الذي اكتشفت آثاره في مناطق المحافظات الشمالية. وآثار عصر القرى الزراعية المبكرة التي يمتد عمرها إلى (8) آلاف سنة أو 7-6 آلاف سنة تقريباً أي إلى العصر الحجري.

عصر الدولة السومرية والأكدية وفترة اختراع الكتابة: هو العصر الذي يتحدث عن الدولة الأكدية التي كانت في العراق والفترة الذي اخُترعت فيها الكتابة حيث يعد العراق البلد الأول الذي أُخترع فيه الكتابة.

العصر البابلي القديم: وهو العصر الذي أعقب نهاية سلالة أور الثالثة (2006 ق.م) وقيام عصر جديد في العراق عرف بالعصر البابلي القديم نسبة إلى مدينة بابل.

الفترة الآشورية البسيطة والحديثة: وهي الإمبراطورية الآشورية الحديثة ونافست مملكة بابل وأورارتو وعيلام ومصر على زعامة العالم وكانت عاصمتها نينوى.

الإمبراطورية البابلية الحديثة: الإمبراطورية الكلدانية والبابلية العراقية الحديثة هي إمبراطورية أسسها الملك نبوبولاسر سنة 627 ق م واستمر حكمها حتى سنة 539 ق م.

فترات ما قبل الإسلام: وهو العصر الجاهلي أو عصر العرب ما قبل الإسلام.

عصر الحضارة الإسلامية: وهو عصر الحضارة الإسلامية والحقبة الذهبية وتتكون من أربع قاعات الحضارة العربية الإسلامية الأولى والثانية والثالثة.

العصور المظلمة: وهي العصور التي تلت سقوط بغداد على يد المغول والتتار.

اضف تعليق