twitter share facebook share الإثنين 28 كانون الأول 2020 152

هو نوع شائع من أنواع العلاج النفسي، ويساعد هذا النوع من العلاج في إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي، بحيث يمكن أن ترى المواقف الصعبة بوضوح أكبر وتتعامل معها بطريقة أكثر فعالية

العلاج السلوكي المعرفي هو طريقة علاجية تعتمد على الحديث بين المريض والمعالِج، وذلك بهدف التغلب على المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والتصرف.

ويستند العلاج السلوكي المعرفي على مفهوم أن الأفكار والمشاعر والتصرفات مترابطة، وأن الأفكار والمشاعر السلبية يمكن أن تحبس الشخص في حلقة مفرغة.

وهو نوع شائع من أنواع العلاج النفسي، ويساعد هذا النوع من العلاج في إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي، بحيث يمكن أن ترى المواقف الصعبة بوضوح أكبر وتتعامل معها بطريقة أكثر فعالية، وقد يكون العلاج السلوكي المعرفي أداة مفيدة جدًا لعلاج الاضطرابات أو الأمراض العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب، كما قد يكون هذا العلاج أداة فعالة لمساعدة أي شخص في التعرف على كيفية التعامل مع مواقف الحياة التي تشمل الضغوط.

دواعي العلاج السلوكي المعرفي

يُستخدم العلاج السلوكي المعرفي لعلاج نطاق واسع من المشكلات النفسية، حيث يساعدك في التعرف على التحديات التي تواجههك، وكيفية التعامل معها، كما أنه يتطلب القليل من الجلسات، مقارنة بأنواع أخرى من العلاج.

مخاطر العلاج المعرفي السلوكي

العلاج السلوكي المعرفي يستكشف المشاعر، والعواطف والتجارب المؤلمة، فقد تشعر ببعض الانزعاج العاطفي في بعض الأحيان، وقد تبكي أو تصاب بالإحباط أو تشعر بالغضب أثناء موقف صعب، أو قد تشعر أيضًا بالإرهاق الجسدي، ولكن اختصاصي العلاج الماهر سيعمل على تقليل المخاطر.

ويمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي في التعامل مع المشاكل التالية:

الاكتئاب.

اضطرابات القلق.

اضطراب الوسواس القهري.

اضطراب الهلع.

اضطراب ما بعد الصدمة.

الرهاب.

اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي.

مشاكل النوم مثل الأرق.

كما قد يساعد العلاج المعرفي السلوكي في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية مزمنة مثل القولون العصبي ومتلازمة التعب المزمن.

وعادة ما تكون هناك جلسة واحدة أسبوعيا أو كل أسبوعين، وتمتد الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة، وذلك على مدار بين خمس جلسات و20 جلسة.

ويعمل المريض مع الاختصاصي المعالج على تحليل مشاكله إلى أجزاء منفصلة، مثل الأفكار والأحاسيس البدنية والأفعال، ثم يتم تحليل هذه الأجزاء ومعرفة ما إذا كانت غير واقعية أو غير مفيدة.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2021-11-30
  • الكلي : 2,080,448
  • وفيات : 23,807
  • شفاء : 2,043,666
احصاءات كورونا في العالم
2021-11-30
  • الكلي : 262,175,988
  • وفيات : 5,221,722
  • شفاء : 236,731,412