أثار الوقف غير المتوقع لرحلات الطيران في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، الأربعاء، الكثير من علامات الاستفهام، بشأن طبيعة "الخلل التقني" الذي تحدثت عنه السلطات.

واستؤنفت الرحلات الجوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد ساعات من التوقف، عقب تعرض إدارة الطيران الفيدرالية لخلل في نظام "NOTAM"، الذي يرسل للطيارين المعلومات الحيوية التي يحتاجون إليها للتحليق بالطائرة.

وقال مسؤول حكومي كبير، مساء الأربعاء، إن "ملفا تالفا أثر على كل من النظامين الأساسي والاحتياطي"، مضيفا أن المسؤولين يواصلون التحقيق، وفق ما نقلت عنه شبكة "إن بي سي" الأميركية.

وقالت الإدارة في بيان: إن إدارة الطيران الفيدرالية تواصل إجراء مراجعة شاملة لتحديد السبب الجذري لانقطاع نظام (NOTAM). عملنا التمهيدي تعقب الانقطاع إلى ملف تالف في قاعدة البيانات. في هذا الوقت، لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني".

من جانبه، قال وزير النقل الأميركي، بيت بوتيجيج، مساء الأربعاء، إن "إدارة الطيران الفيدرالية ستحدد المصدر بشكل أكبر، وتحدد الخطوات لمنع حدوثه مرة أخرى"، وردد ما قالته الإدارة بالتأكيد على أنه "لا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني".

وأبدى استغرابه من كيفية أن يكون هناك "هذا المستوى من الاضطراب؟، معترفا بشعور المسافرين بالإحباط، لكنه شدد على أن "السلامة تأتي دائما في المقام الأول".

وأضاف لـ"إن بي سي": "هذا نظام معقد بشكل لا يصدق، لذا فإن مواطن الخلل أو المضاعفات تحدث طوال الوقت، لكن لا يمكننا السماح لها أبدا بأن تؤدي إلى هذا المستوى من الاضطراب، ولن نسمح لها أبدا بالتسبب في مشكلة تتعلق بالسلامة".

يذكر أنه تم إلغاء أكثر من 1100 رحلة جوية، وتأجيل ما لا يقل عن 7300 رحلة داخل الولايات المتحدة وخارجها، بسبب هذا العطل الذي استمر لـ120 دقيقة فقط، وفقا لبرنامج تعقب الرحلات عبر الإنترنت "FlightAware".

 

اضف تعليق