قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، إنّه يخشى أن تواجه أوكرانيا "ضغوطاً للموافقة على اتفاق سلام مع روسيا لا يصب في مصلحتها"، بسبب التداعيات الاقتصادية للحرب على أوروبا.

وذكر جونسون، في حديث إلى محطات إذاعية في العاصمة الرواندية كيجالي، أثناء مشاركته في قمة مجموعة "دول الكومنولث"، أنّ دولاً كثيرةً تقول إنّ "هذه حرب أوروبية غير ضرورية... وبالتالي فإنّ الضغط سيزداد لتشجيع، وربما إجبار، الأوكرانيين على القبول بسلام سيئ".

رئيس الوزراء البريطاني أشار إلى أنّ عواقب نجاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شق طريقه في أوكرانيا "ستكون خطرة على الأمن العالمي وكارثة اقتصادية طويلة الأمد".

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، إنّ الأطراف الأوروبية المعنية بالأزمة في أوكرانيا تحث كييف على التفاوض مع روسيا، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا تمنعانها من ذلك.

وقال لافروف في حديث إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية البيلاروسية: "عندما يتنازلون ويتقدمون إلينا باقتراح لاستئناف العملية الدبلوماسية، وهو ما أعتقد أن الأوروبيين يحثون أوكرانيا عليه وإن كانت الولايات المتحدة وبريطانيا لا تسمحان به، فحينئذ سنبدأ التفاوض انطلاقاً من الوضع على الأرض".

بدوره، أكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، في الـ13 من حزيران/يونيو الجاري، أنّه "سيتعين على أوروبا التعايش مع روسيا بعد انتهاء الصراع في أوكرانيا، لذلك يجب بذل كل الجهود للحفاظ على الحوار مع موسكو".

اضف تعليق