في 20 أغسطس/ آب من السنة الماضية، ربطت الولايات المتحدة إسقاط الجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ-9 في اليمن بإيران، ويأتي الهجوم على الريبر، الذي أوردته شبكة سي إن إن، في أعقاب صيف شهد إسقاط الطائرات المسيرة.

والجدير بالذكر أن هذا الصيف تضمن في 20 يونيو إسقاط طائرة أمريكية من طراز RQ-4 Global Hawk فوق مضيق هرمز من قبل إيران. لكن هذه الأحداث ليست نادرة تمامًا.

كانت الطائرات بدون طيار جزءًا من العمليات العسكرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية وأدت إلى قفزات كبيرة في قدرات المهام.

تسمح الطائرات بدون طيار للقوات المسلحة بالاضطلاع بمهام قد تكون محفوفة بالمخاطر للغاية أو مستحيلة مع الطائرات المأهولة، كما أن عدم اليقين بشأن وجودها في الصراع العسكري في المستقبل أمر مضمون.

ستعمل البلدان في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد على محور الطائرات بدون طيار، وتطوير القدرات لتوظيف ومكافحة الطائرات بدون طيار.

بعد التدمير المكلف والبارز لطائرة Global Hawk في إيران، فإن بعض السياق التاريخي لتدمير الطائرات الأمريكية بدون طيار من قبل القوات المعادية أصبح في محله.

مع هذا السياق الأخير، إليك ملخص لعمليات اسقاط للطائرات الأمريكية بدون طيار من قبل اعداء الولايات المتحدة.

20 يونيو 2019: RQ-9 Global Hawk، مضيق هرمز

أفادت شبكة CNN أنه بعد أن أسقط الإيرانيون طائرة بدون طيار بقيمة 110 ملايين دولار بحجم 737، كانت الولايات المتحدة على بعد 10 دقائق من صراع مع إيران. وتعني التسمية "RQ" أن هذه الطائرة لا تحمل أسلحة.

 6 يونيو 2019: إم كيو -9 ريبر، اليمن

هذه الطائرة التي يبلغ طول جناحيها 66 قدمًا، وتبلغ تكلفتها 30.2 مليون دولار، أسقطها انصار الله فوق اليمن قبل أسبوعين فقط من إسقاط جلوبال هوك.

وعلى عكس Global Hawk، فإن تسمية Reaper " MQ" تعني أنها تحمل أسلحة، والتي يمكن أن تشمل صواريخ هيل فاير وقنابل Paveway II الموجهة بالليزر وغيرها من القنابل الموجهة.

وريبرز هي الطائرات بدون طيار الأساسية المستخدمة في الضربات الهجومية من قبل القوات الجوية الأمريكية، وفقًا لموقع Military.com.

وقال البنتاغون أن القوات اليمنية أسقطت طائرة اخرى من طراز ريبر في أغسطس 2019.

17 مارس 2015: MQ-1 Predator، سوريا

هذه الطائرة التي يبلغ طول جناحيها 55 قدمًا، والتي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار، قد أسقطتها القوات السورية على الأرجح خلال عملية العزم الصلب وهي العملية التي تزعم الولايات المتحدة مقاتلة داعش فيها، على الرغم من عدم تأكيد القوات الجوية على التفاصيل.

7 أبريل 1999: RQ-5A Hunter UAV ، يوغوسلافيا

كانت هذه الطائرة بدون طيار واحدة من أربعة صيادين تسيطر عليهم الولايات المتحدة تم إسقاطهم خلال 78 يومًا من عمل الناتو في حرب كوسوفو.

طارت Hunter جنبًا إلى جنب مع طائرات Predator و Pioneer بدون طيار في الصراع. كانت الطائرة المبكرة أقل من نصف حجم ريبر وأقل من ربع حجم جلوبال هوك وتكلفت 300 ألف دولار في عام 1999، أو ما يزيد قليلاً عن 450 ألف دولار اليوم.

1991: RQ-2A Pioneer، الكويت، العراق

من بين 34 طائرة مسيرة تم نشرها في حرب الخليج، تم إسقاط اثنين فقط.

وكانت RQ-2A Pioneer أول طائرة بدون طيار حديثة الطراز تطير من قبل الولايات المتحدة.

وتم تشغيل بايونير بواسطة محرك جليدي معدل بقدرة 26 حصانًا في إطار يبلغ طول جناحيه 15 قدمًا.

في عام 1991، كجزء من عملية عاصفة الصحراء، أصبح بايونير أول روبوت يتلقى استسلامًا عسكريًا، حيث استسلم جنود عراقيون لأحدى الطائرات أثناء قيامها بتقييم الأضرار الناجمة عن أسلحة بارجة حربية.

11 سبتمبر 1944: جهاز التحكم عن بعد B-17، ألمانيا

كان هذا الإسقاط آخر محاولة لتنفيذ عملية أفروديت، وهي واحدة من أولى غزوات الولايات المتحدة في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

خلال الحرب العالمية الثانية، عدل سلاح الجو قاذفات B-17 لحمل كميات كبيرة من المتفجرات والتحكم فيها عن بعد كوسيلة للتنافس مع الطائرات الألمانية غير المأهولة الأكثر تقدمًا، والتي تضمنت القنابل الموجهة.

لم تنجح عملية أفروديت إلى حد كبير، حيث تحطمت الطائرات الست الأولى المشاركة عن الهدف دون تدخل العدو وتم إسقاط الطائرة السابعة.

تم إسقاط المحاولة التاسعة والأخيرة قبل أن تصل إلى هدفها، من قبل الغواصات في بحر الشمال.

اضف تعليق