أعربت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية عن "قلقها الشديد" من قيام السلطات السعودية باعتقال عددا من رجال الحوزة الدينية من المشايخ والخطباء مؤخرا، داعية الى الكشف عن مصيرهم قبل اطلاق سراحهم على وجه السرعة.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة النبأ للاخبار نسخة منه، انها "علمت ان اجهزة الامن السعودي قام مؤخرا باعتقال كل من السيد جعفر العلوي إمام جامع جعفر الطيار في مدينة صفوى، فضلا عن اعتقال الشيخ محمد حسن زين الدين، امام مسجد السيدة خديجة في مدينة سيهات بتاريخ 29/8/2016".

واضافت "فيما اعتقل الامن السعودي ايضا كل من الشيخ محمد حسن الحبيب/ إمام جامع الإمام الرضا عليه السلام في مدينة  صفوى، الى جانب طلبة العلوم الدينية، حسين جابر آل شاهين وعبدالله جابر آل شاهين وعلي حسين آل ليل، حيث تم اعتقالهم في منفذ الخفجي عند توجههم الى دولة الكويت في 8/7/2016".

ولفتت المنظمة الى ان "الاعتقالات جاءت على خلفيات طائفية بحته على الرغم من انتفاء اي مسوغ قانوني يشرع اعتقالهم كل هذه الفترة".

وحملت "السلطات السعودية مسؤولية سلامة المعتقلين، معتبرة هذا الاعتقال انتهاك صارخ للحقوق الانسانية والمدنية، واستخفافا سافرا بارواح الابرياء، فضلا عن كونه استهداف طائفي لرموز المواطنين الشيعة في تلك الدولة". انتهى/خ.

اضف تعليق