الكبد الدهني هو مصطلح يصف تراكم الدهون في الكبد. من الطبيعي أن يكون لديك بعض الدهون في الكبد، ولكن اذا زادت هذه النسبة عن 5% أو 10% من وزن الكبد فإن ذلك يعني وجود مرض في الكبد يمكن أن يؤدي الى مضاعفات خطيرة.

يعد الكبد ثاني أكبر عضو في الجسم. وتتمثل مهمته في معالجة كل ما نأكله أو نشربه وترشيح أي مواد ضارة من الدم. ويتأثر السير الطبيعي لهذه العمليات في حال تراكم الكثير من الدهون في الكبد.

وعادةً ما يقوم الكبد بإصلاح نفسه عن طريق إعادة بناء خلايا كبدية جديدة عند تلف الخلايا القديمة. ولكن حدوث تلف متكرر للكبد يؤدي إلى حدوث ندوب (موت خلايا) دائم. وتسمى هذه الحالة بتليف الكبد.

ومن الجدير بالذكر أن حالة بالكبد الدهني قابلة للعلاج، حيث يمكن أن يتم ذلك في كثير من الأحيان من خلال إجراء تعديلات على نمط الحياة. في كثير من الحالات، لا يكون للكبد الدهني أي أعراض حيث يعد هذا المرض صامتاً في مراحله الأولى، ولا يحدث عادةً ضررًا دائمًا إلا في حال تقدّم الحالة وزيادة سوءها.

أنواع الكبد الدهني:

هناك نوعان أساسيان من الكبد الدهني: غير الكحولي والكحولي.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي:

يحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما يواجه الكبد صعوبة في تكسير الدهون، مما يسبب تراكمها في أنسجة الكبد. أي أن السبب لا علاقة للكحول.

ويتم تشخيص الإصابة عندما تشكل الدهون أكثر من 10 في المئة من الكبد.

مرض الكبد الدهني الكحولي:

الكبد الدهني الكحولي هو أول مرحلة من أمراض الكبد المرتبطة بالكحول.

ويتسبب الإسراف في شرب الكحول في تلف الكبد، ولا يستطيع الكبد تكسير الدهون نتيجة لذلك.

و يرجح أن يؤدي الامتناع عن شرب الكحول إلى تحسين حالة الكبد الدهني.

كما يؤدي الاستمرار في الإفراط في شرب الكحول، إلى إمكانية إحداث تليف في الكبد.

الكبد الدهني الحاد في الحمل:

يعد الكبد الدهني الحاد من المضاعفات النادرة في الحمل والتي يمكن تهدد الحياة. وتبدأ الأعراض في الثلث الأخير من الحمل وتشمل:

١- الغثيان والقيء المستمر

2- ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن

3-اليرقان

4- الشعور العام بالضيق

اضف تعليق