تعرف على مجموعة من الأطعمة التي تساعد على زيادة ذكاء الطفل

السمك:

تعدّ الأسماك جزءاً مهمّاً من النظام الغذائيّ الصحيّ؛ كونها مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ حيث أوضحت الأبحاث أنّ هذه الأحماض ترتبط بحصول الطفل على مستوى ذكاء أعلى.

فقد وجد الباحثون أنّ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-11 عاًما ويتناولون السمك مرّةً واحدة على الأقلّ في الأسبوع يحصلون على درجات أعلى في اختبار نسبة الذكاء (IQ test) مقارنةً بالأطفال الذين يتناولون الأسماك بشكل أقل.

زبدة الفول السوداني:

يعدّ الفول السوداني والزبدة المصنوعة منه من المصادر الجيدة لفيتامين E، والذي يمتلك خصائص قويّةً مضادّةً للأكسدة تحمي الأغشية العصبية، بالإضافة إلى احتوائهما على الثيامين ، والذي يُعرف باسم فيتامين B1، ويساعد الدماغَ والجهازَ العصبيَّ على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

الفاصولياء تحتوي الفاصولياء على كمية كبيرة من البروتين، والكربوهيدرات المُعقّدة، والألياف، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تُعدّ غذاءً ممتازاً للدماغ، لأنّها تحافظ على طاقة الطفل ومستوى تفكيره.

يذكر أنّ بعض أنواع الفاصولياء التي تُعدّ غنيّةً بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمّة لنمو الدماغ ووظائفه

الخضراوات الملونة:

الخضراوات ذات الألوان؛ كالطماطم، واليقطين، والبطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ تُعدّ من أفضل مصادر المركبات المضادة للأكسدة، والتي تسهم في الحفاظ على خلايا المخ قوية وسليمة.

أطعمة أخرى

فيما يأتي أمثلة على أطعمة أخرى تساعد على زيادة ذكاء الطفل، وهي:

البيض: يُعدّ البيض أحد أغذية الدماغ؛ وذلك بسبب احتواء صفاره على الكولين وهو عنصر مهمّ لتطوير الذاكرة، كما أنّ البيض يُعدّ مصدراً جيداً للبروتين.

الحبوب الكاملة: تمدُّ الحبوبُ الكاملةُ الجسمَ بالجلوكوز، والذي يُعدّ مصدر طاقةٍ للدماغ، كما أنها تحتوي على فيتامين B الضروري لوظائف الجهاز العصبي.

اللبن والحليب: يعدّ كلٌّ من اللبن والحليب ومنتجاتهما من المصادر الجيدة لمجموعة فيتامين B اللازمة لنموّ أنسجة الدماغ، والإنزيمات، والنواقل العصبية، كما أنّ هذه المنتجات تحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات، وقد يكون بعضها مدعّماً بفيتامين D المهمّ لصحّة الأطفال.

اضف تعليق